تعرفي على شركات التأمين للسيارات في السعودية

تأمين السيارة إلزامي في مرور السعودية
أنواع التأمين هي ضد الغير والتأمين الشامل

التأمين أحد الأنظمة الهامة لحماية الممتلكات والأفراد من الأضرار التي قد تحدث، حيث تقوم شركات التأمين بتلك المهمة، فتقوم بجمع المال من المشتركين، وفي حال وقوع الضرر على أحدهم، تقوم بتحمل جزء أو كامل الأضرار وفق بوليصة التأمين المنصوص عليها، أما ربح الشركة، فيعتمد على بقية المشتركين الذين لم يتعرضوا لأضرار حتى انتهاء البوليصة، ولعل تأمين السيارات من أشهر أنواع التأمين، والعديد من الدول كالسعودية تلزم السائق بالتأمين؛ حماية له ولغيره.

وهناك نوعان رئيسيان للتأمين على المركبات:

  • أولاً: التأمين ضد الغير

هذا النوع من التأمين إلزامي من المرور في السعودية وعدد من دول العالم، والذي يغطي الضرر على الأطراف الأخرى في حال وقوع حادث، وكان الخطأ عليك، أي أن هذا النوع يضمن إصلاح سيارة الآخرين، لكنه لا يصلح سيارتك.

 

  • ثانياً: التأمين الشامل

هو اختياري في السعودية، ويغطي الضرر عنك وعن الآخرين، فهو عبارة عن تأمين ضد الغير، وكذلك تأمين لك، وهو أغلى من ضد الغير، ويعتمد على سعر السيارة، وغالباً تدفع مبلغاً يسمى مبلغ التحمل، وذلك عند المطالبة بإصلاح نتيجة حادث إذا كنت أنت المتسبب فيه.



شركة تشب العربية للتأمين التعاوني: هي واحدة من كبرى شركات التأمين المتعدد في مجال التأمين على الممتلكات والحوادث في السعودية، وتقدم الشركة من خلال ثلاثة فروع في كافة المدن الرئيسية في السعودية التأمين على الممتلكات التجارية والخسائر، وتأمين الحوادث الشخصية، والتأمين على الحياة للمجموعات لفئات مختلفة من العملاء.

شركة بروج للتأمين التعاوني: تزاول نشاطها في مجال التأمين في السعودية منذ عام 1979، وتقوم شركة بروج بإصدار وثائق تأمين جديدة عند انتهاء وثائق التأمين، تكتتب في قطاعات تأمين الأفراد والشركات، بما في ذلك تأمين الشحن البحري، وهياكل السفن، والطيران، والطاقة، والممتلكات، والمسؤولية، والسيارات، والتأمين الهندسي، والتأمين على الحياة، والتأمين الطبي.

شركة سلامة للتأمين التعاوني: هي شركة مساهمة سعودية برأس مال قدره 250 مليون ريال سعودي، وتقدم الشركة تكافلاً لعملائها ومجموعة من الحلول التي تلبي احتياجاتهم التأمينية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك في مجالات الحوادث العامة، وتأمين السيارات، وتأمين الممتلكات، والتأمين البحري، والتأمين الهندسي، والتأمين الطبي، وتأمين الحماية للمجموعات.

شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني: تقوم بتأمين الحماية لهيكل المركبة المؤمنة، سواء كانت مركبات خاصة، أو تجارية، حيث تتعهد الشركة بتعويض المؤمن له عن الضرر أو الخسارة التي تصيب المركبة وملحقاتها وقطع غيارها المشمولة، وذلك حسب الشروط والاستثناءات المبينة في وثيقة التأمين، كما تتيح لك سند إكسترا خدمة التأمين على مركبتك ضد الغير، وأيضاً تشمل تأميناً على الحرائق والكوارث الطبيعة.

وللاستعلام عن وجود تأمين من عدمه، قامت وزارة الداخلية بتقديم بعض خدماتها إلكترونياً، ومنها: خدمة الاستعلام عن التّأمين على المركبات في أنظمة وزارة الداخلية عن طريق نظام "أبشر"، أو نظام الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات من وزارة الداخلي