هل استقدام السائقات يُغني عن السائقين؟

استقدام خادمات يحملن رخصة قيادة
استقدام سائقات الأمهات أكثر استفادة

اتجهت مكاتب استقدام سعودية للإعلان عن فرص استثنائية؛ من خلال استقدام خادمات يحملن رخص قيادة، وذلك بعد صدور الأمر السامي الذي ينص على السماح للمرأة بالقيادة، معتبرين أن ذلك يُخفف عن الأسرة تكاليف استقدام سائق، بحيث تكون الخادمة هي السائق أيضاً.

«سيّدتي» استطلعت آراء الرجال والنساء في السعودية حول هذا الموضوع وكانت إجاباتهم كالتالي:

استقدام السائقات أمان للمرأة

مريم عبدالرحمن «ربة منزل»: بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، أرى أن فتح المجال لاستقدام سائقات مهم جداً، لما فيه من أمان لنا كـ سيدات مع سائقات نساء بدلاً من الرجال.

فكرة مجدية لكبار السن

سارة العمري «خريجة»: أنا مع استقدام سائقات، وهي فكرة مجدية خاصة لكبار السن كأمهاتنا، حيث سيكون التواصل بينهن وبين السائقات أسهل، أما بالنسبة لي فأنا سأحصل على الرخصة فيما بعد وسأقوم بقيادة سيارتي بنفسي.

الفكرة مسعفة إلى أن أحصل على رخصة

سارة الزهراني «موظفة»: فكرة ممتازة جداً، وسأكون من أوائل الذين يستقدمون سائقة إلى أن أحصل على رخصة قيادة، لأني سأشعر بالراحة مع سائقة من نفس جنسي، ولن أشعر بالتوتر أو القلق كما يحدث لي مع السائق.

أثق بالمرأة وقيادتها ولكن!

ياسمين عبدالله «موظفة»: أنا اثق بالمرأة وقيادتها، وكُلي ثقة بأنها أعلم وأعرف برغباتي، بالإضافة إلى أن هذا سيسهل د تعاملي معها إلى أن احصل على رخصة، ولكن هذا لا يمنع وضع تأمينات شخصية على المركبة مثل الحساسات، والكاميرا، لكي يتجنب كلانا أي مضايقات من الخارج.

ضد الفكرة

وعد فايز «ممرضة»: في الواقع وبالرغم من تأييد البعض لفكرة استقدام السائقات، وسعرهن الذي يعد أقل نسبياً مقارنة بالسائق، إلا أنني ضدها، فمن الأولى أن يقود جميع أفراد أسرتي ونخدم أنفسنا ونستغني عن الاستقدام سواءً للسائق أو السائقة.

لمَ الخسائر؟

طارق الحكمي «موظف»: في الحقيقة لن أزيد على نفسي خسارة راتب ومسكن لسائقة أو حتى سائق، بل سأساعد زوجتي على أخذ الرخصة لأن هذا سيوفر علي الكثير.

مساعدة إخوتي للحصول على الرخصة

ناصر المطيري «موظف»: في رأيي الشخصي أن أقوم بدعم ومساعدة إخوتي للحصول على الرخصة بدلاً من دفع راتب السائقة، وتخدم كلاً منهن نفسها.

 

مكاتب الاستقدام: الفكرة مقبولة والمتقدمين في تزايد

أكد احد مكاتب الاستقدام لـ«سيدتي» انه بعد الإعلان عن عزمهم استقدام خادمات يحملن رخصة قيادة، حظي العرض على اقبالاً ضخماً، حيث توالت عليهم الاستفسارات والمكالمات بشكل يومي، ولفت إلى أن الهدف من تقديمهم لهذا الإعلان، بغرض تخفيف الأعباء عن المرأة في قضاء مشاويرها الخاصة ومستلزمات المنزل، بالإضافة إلى أن السائقة أكثر أماناً على الأبناء والسيدات.