سيدتي" ترافق منى أبو سليمان بسيارتها في مشوارها الأول بالرياض

منى أبو سليمان بسيارتها في مشوارها الأول بالرياض
احتفالية سيدتي في الرياض بالسائقات السعوديات منى أبو سليمان ومريم أحمد ورنا الشيخ
منى مع رخصة القيادة

عاشت المرأة السعودية حدثاً استثنائياً، وصلت أصداؤه إلى العالمية، بتطبيق قرار السماح لها بقيادة السيارة، ومواكبةً لذلك استضافت "سيدتي"، ممثَّلة في مكتب الرياض، نخبة من سيدات المجتمع السعودي ضمن احتفالية خاصة بأوائل السائقات اللاتي انطلقن بسياراتهن، وكذلك إطلاق موقع "السائقة الأولى" تحت مظلة "سيدتي".

وعبَّرت ضيفات المجلة عن سعادتهن بالحدث التاريخي، وقدمن التهنئة بالمناسبة إلى جميع النساء السعوديات، واحتفين خاصةً بالإعلامية منى أبو سليمان بعد حصولها على رخصة القيادة قبل ساعة من حضورها إلى مكتب "سيدتي"، وقد رافقها فريق المجلة في المشوار الأول لها بسيارتها، وجرى عرض الحدث في بث مباشر عبر موقع التواصل الاجتماعي "توتير". 

والذي أكدت منى من خلاله أنها فخورة بأن تكون جزءاً من هذا اليوم التاريخي، وتتشرَّف بالمشاركة في هذا التغيير المهم بعد سنوات طويلة من الجدل.

وأوضحت أبو سليمان، أنها لم تشعر بالخوف في تجربتها الأولى بالقيادة في شوارع السعودية، بل بالعكس استمتعت بذلك كثيراً، وقالت: "فرق كبير بين النظر إلى الشوارع والمباني وأنت خلف مقود السيارة، والنظر إليها وأنت في المقعد الخلفي. هي اليوم تبدو بشكل مختلف".

وأضافت منى "مارست القيادة سنوات طويلة أثناء وجودي في أمريكا، حتى إني قدت سيارة فان كبيرة لاصطحاب صغيراتي إلى المدرسة، لكنني اليوم أقود سيارتي في شوارع جانبية صغيرة بعيداً عن الطرق السريعة التي لا تخلو من تهور السائقين".

وتابعت "قيادة السيارة ليس بالأمر الصعب، لكنه يحتاج إلى تدريب طويل، وتقيد بالأنظمة المرورية، والقيادة ضرورية جداً للنساء فقد يواجهن ظروفاً صعبة، أو حالات اجتماعية، تتطلب منهن الاعتماد على أنفسهن، من ذلك إيصال أبنائهن إلى المدارس، أو الذهاب إلى أعمالهن دون تكبد مبالغ كبيرة، فهذه المبالغ هن الأولى بها عبر استثمارها كأقساط لشراء سيارة، كما يمكنهن العمل سائقات لزيادة دخل أسرهن".

وقالت منى: "من الجميل أن يكون للمرأة حرية الاختيار في القيادة بما يناسبها من مكان، أو زمان، وهو ما سيكون له أكبر الأثر على الاقتصاد والأسرة، إضافة إلى شعور المرأة بذاتها، والاعتماد على نفسها، ودخول مجالات جديدة في العمل".

وإجابةً عن سؤال حول مدى التزام السائقات بالأنظمة والقوانين المرورية، قالت منى: "هناك احتمالية أن نشهد تهوراً من قِبل بعض الفتيات، لكن كما هو متعارف عليه عالمياً، تعد النساء الأكثر التزاماً بالأنظمة المرورية، كما أنهن حريصات جداً أثناء القيادة، مع العلم أن الرجال الأكثر تسبباً في الحوادث مع الأسف". 

ونصحت أبو سليمان السائقات بالاستفادة من العروض الكبيرة التي تقدمها وكالات السيارات حالياً، واختيار الموديلات الاقتصادية، خاصة السيارات الكهربائية الحديثة بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار الوقود أخيراً.