تعرفي على معايير اختيار السيارة بناء على الهدف والمبلغ ومواصفات السلامة

معاير ومواصفات السلامة
الدكتور علي مليباري

بعد السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، أبدت الكثير من السعوديات رغبتهن بجمع كافة المعلومات المتعلقة بعملية شراء السيارة، ولما كانت هذه العملية عبارة عن مشروع، فإنه يجب التخطيط له جيداً قبل تنفيذه ودراسة كل الإمكانيات والخيارات المتاحة لضمان نجاحه وتجنب أي خسارة متوقعة فيه.

 "سيدتي" تواصلت مع رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالمنطقة الغربية علي مليباري حتى يخبرنا عن معايير اختيار السيارة بناء على الهدف والمبلغ. 

يقول الدكتور "مليباري": إن اختيار السيارة بناء على الهدف والمبلغ أمر يتصل بشخصية الفرد الذي يرغب في اقتناء السيارة من حيث وضعه المادي وإرضاء ذوقه في نوعية السيارة وما يتصل بها من مواصفات عامة، فهذه من الأمور الشخصية البحتة التي لا يمكن وضع معايير لها نظراً لتفاوت الناس في أذواقهم وقدراتهم المالية. 
إلا أن المؤشرات العامة تُشير الى ميل السيدات والآنسات الى ألوان محددة تنسجم مع الحس الجمالي العام للمرأة، وهذا لا يمنع من الإشارة إلى حرص واهتمام المرأة بالمواصفات الفنية كقدرة المحرك والوسائل التقنية وهو الأمر المشاهد حالياً لدى شركات بيع السيارات. 

أهم مواصفات ومعايير السلامة
يؤكد "مليباري" بأن كل معايير ومواصفات السلامة متوفرة في كافة السيارات الجديدة تبعاً لاشتراطات الجهة المعنية بهذا الجانب والتي بموجبها تم السماح باستيرادها بعد استيفائها لكافة الشروط المطلوبة، والتي تنسجم مع متطلبات السلامة والأمان بالمنظور السعودي بما يوافق البيئة وعواملها، المجتمع وحاجاته والاقتصاد ومتغيراته.
ضرورة التأكد من وجود اسطوانة إطفاء الحريق والأدوات الأساسية لمعالجة أي طارئ يحدث للسيارة وخصوصاً ما يتصل بالإطارات. 
الحرص على معرفة الحقوق المنصوصة في وثيقة التأمين وعقد المبايعة خاصةً ما يتصل بالصيانة الدورية والالتزام بهذا الجانب تمام الالتزام ضماناً لسلامة المركبة وصلاحيتها للقيادة والسير.