علامات تلف فرامل السيارة

فرامل السيارة
الفرامل من الأجزاء الهامة
يجب الاهتمام بذلك الجزء في السيارة وعمل الصيانة الدورية

تعتبر منظومة الفرامل من الأجزاء الهامة التي تعتمد عليها نسبة الأمان داخل السيارة، أثناء القيادة على الطريق؛ لذلك يجب الاهتمام بذلك الجزء في السيارة، وعمل الصيانة الدورية لها بالمواعيد المحددة، وذلك بهدف ضمان السلامة، ولكي تحقق أعلى معدلات أمان أثناء قيادة السيارة، وفي العادة تتساءل الكثيرات عن طرق التعرف على العلامات التي تدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل الخاصة بالسيارة، وبحسب المهندس محمد باشا صاحب مركز (بست موتورز) لصيانة السيارات يوضح علامات تلف فرامل السيارة.
*إضاءة لمبة الفرامل في تابلوه السيارة: إذا رأيتِ إضاءة مؤشر الفرامل الموجود في لوحة العدادات فذلك يؤكد وجود خلل بمنظومة الفرامل داخل السيارة، وبالتالي من الضروري عمل الصيانة بشكل سريع، ويفضل عدم السير بالسيارة عند ظهور تلك المشكلة.
*هبوط مستوى دواسة الفرامل في السيارة: إذا لاحظت هبوط مستوى دواسة الفرامل في السيارة، وأن دواسة الفرامل ليست بمستوى دواسة البنزين نفسها، وذلك يدل على حاجة الفرامل إلى عمل صيانة، وهنا يجب أن تتوجه إلى أقرب مركز صيانة السيارات؛ لكي تجنب التعرض إلى المخاطر.
*وجود صلابة عند الضغط على دواسة المكابح: عند الضغط بالقدم على الدواسة سوف تشعرين بأنها أكثر صلابة من السابق، وفي تلك الحالة ستجدين نفسك تحتاجين لأن تضغط بقوة؛ حتى تستجيب السيارة وتستجيب إلى الوقوف، في تلك الحالة يجب التوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة؛ لكي تتغلبي على هذا العطل وتغير الجزء التالف منها بشكل سريع؛ لكي تتفادي التعرض إلى المخاطر أثناء قيادة السيارة على الطريق.
*سماع صوت صرير أثناء الضغط على دواسة المكابح: إذا سمعتِ صوت صرير أثناء الضغط على مكابح السيارة، فهذا يدل على وجود تلف بمنظومة الفرامل، ويجب عليكِ التوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة متخصص، للوصول إلى سبب العطل وإصلاحه، لتفادي التعرض إلى المزيد من الأعطال الخاصة بالفرامل.
*سرعة الكبح عند الضغط على دواسة المكابح: حينما تكون المكابح الخاصة بالسيارة حالتها سيئة، في العادة تصبح حساسيتها شديدة جداً؛ حيث تعمل بشكل قوي أثناء الضغط برفق على دواسة المكابح.
*وجود اهتزاز في السيارة أثناء الضغط على الفرامل: عند ضغطك على دواسة الفرامل سوف تشعرين بوجود اهتزاز أو رعاش قوي بالسيارة.
*الانحراف إلى أحد جانبي الطريق أثناء قيادة السيارة: ستلاحظين أن السيارة تذهب إلى أحد جانبي الطريق، أو تتوجه إلى سيارة أخرى عند الضغط على دواسة الفرامل.