قانون في البرازيل يسمح لسائقات التاكسي العمومي باستخدام المكياج خلال ساعات العمل

سائقات التاكسي

أعلنت دائرة المرور التابعة لوزارة المواصلات البرازيلية عن قانون جديد (القانون الأول) يتضمن ثلاثة بنود رئيسية حول تسهيل عمل النساء البرازيليات العاملات كسائقات تاكسي عمومي في جميع أنحاء البرازيل. البند الأول ينص على تقليص مدة منح الرخصة الخاصة التي تؤهل المرأة البرازيلية للعمل كسائقة تاكسي عمومي من 90 يوماً إلى 30 يوماً. والبند الثاني ينص على تقليص مدة تحويل الشهادة الخصوصية من فئة (أ) إلى شهادة عمومية من فئة (د) من 60 يوماً إلى 14 يوماً. 

أما القانون الثاني والجديد فيسمح للنساء العاملات كسائقات تاكسي عمومي في جميع أنحاء البرازيل باستخدام أنواع الماكياجات التي يرغبنها خلال ساعات عملهن كسائقات للتاكسي العمومي في النهار فقط، أما في الليل فقد طلب منهن عدم وضع ماكياجات يمكن أن تتسبب في اعتداء ركاب مخمورين، أو مختلين عقلياً أو مجرمين عليهن. وهذا موضوع متعلق بسلامة المرأة التي تعمل كسائقة تاكسي عمومي..

تنامي عدد سائقات التاكسي العمومي بشكل غير متوقع:
أوضح تقرير صاحب إصدار هذين القانونين، من قبل دائرة المرور التابعة لوزارة المواصلات البرازيلية، أن عدد السائقات العاملات في مجال قيادة سيارات التاكسي العمومي قد تضاعف ثلاث مرات منذ ست سنوات. ويمكن أن يحول هذه المهنة إلى مهنة مقتصرة على النساء في المستقبل.
يشار إلى أن ملاكي التاكسي العمومي يفضلون تعيين امرأة لتعمل سائقة على السيارات التي يملكونها؛ لأنهن أكثر دقة في المواعيد وكذلك لأنهن تعملن بجد، ولا يشكين من شيء طوال ساعات العمل، بخلاف الرجال الذين يتسببون ببعض المشاكل لأصحاب التاكسيات العمومية. وقالت بعض ردود الأفعال من خلال الفيسبوك إن ما تنتظره المرأة في القوانين القادمة حول حقوق النساء هو تحقيق مساواة بين رواتب النساء، حيث إن راتب المرأة مازال أقل من راتب الرجل. ولكن ذلك موجود في دول أخرى من العالم وليس في البرازيل.