أخطاء في القيادة تعرض حياتك إلى الخطر

ممارسات وأخطاء ترتكب أثناء القيادة

هناك ممارسات وأخطاء، ترتكب أثناء القيادة، ما يتسبَّب في الخطر لقائد السيارة ومَن معه، سنعرضها لك فيما يلي لتحرص على تجنبها، وهي: 
تخطي قائد المركبة المجاورة أو الكسر عليه
سواء كان ذلك بقصد، أو دون قصد، فهو على أقل تقدير سلوك سيئ، قد يؤدي إلى وقوع تصادم بين السيارتين، وإجبار الآخرين على تفاديك قد يتسبَّب في سلسلة من التصادمات، لذا يجب اتباع سلوكيات القيادة الآمنة، والتمهل عند تخطي المركبة المجاورة لتفادي الخسائر.
التوقف عند الإشارة الخضراء 
لدى التوقف طويلاً عند الإشارة الحمراء قد يفقد السائق تركيزه، ويظل في وضع التوقف حتى بعد أن تتحول الإشارة إلى الخضراء، لذا يجب الانتباه جيداً، لأن ذلك يخلق حالة من الازدحام المروري، إضافة إلى إمكانية حدوث تصادمات مع السيارات الموجودة في الخلف.
القيادة مع اقتراب انتهاء الوقود
يتفاخر بعضهم بالقيادة حتى انتهاء آخر قطرة من الوقود في خزان سيارتهم، على أن هذه العادة قد تضر محرك السيارة على المدى البعيد، لذا ينصح بتركها للمحافظة على السيارة سليمة أطول فترة ممكنة.
ملاحظة المنعطف متأخراً 
يجب على قائد المركبة أن يركز جيداً على إشارة المنعطف الذي يود اتخاذه، وأن يمنح الآخرين الفرصة للتقليل من سرعاتهم لتجنب الحوادث والاصطدامات، وألا يأتي من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ليأخذ أحد المنحنيات، بل يجب أن يتم ذلك تدريجياً.
الانتباه إلى الهاتف كثيراً 
تسمح هواتف ذكية كثيرة لقائد السيارة بأن يجري المكالمات والمحادثات النصية دون التقاطها، على أن المبالغة في الانتباه إلى الهاتف قد تُفقد السائق تركيزه أثناء القيادة، ما يؤدي إلى وقوع حادثٍ.
التسرع
إذا كان الشخص يقود على طريق غير مألوف، وهو في عجلة من أمره، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ارتباكه، ووقوع حادثٍ، لذا يجب أن يستعد الشخص بالخروج مبكراً للتغلب على المواقف الطارئة التي قد تواجهه أثناء القيادة على الطرق غير المألوفة، مثل إضاعة الطريق الصحيح.
الافتقاد إلى مهارة ركن السيارة 
يفتقد كثيرٌ من السائقين مهارات صف السيارة، لذا يقومون بأكثر من محاولة لركنها، على أن الأمر قد يكون خطيراً، خاصة إذا كان قائد السيارة يؤثر على حركة تدفق وسير المرور، ما قد يؤدي إلى وقوع حادثٍ، لذا ينصح بالتمرن على مهارات صف السيارة جيداً قبل ممارسة القيادة.