كيف تحافظين على تكييف سيارتك من الأعطال؟

قيادة السيارة بدون تكييف أمراً مستحيلاً
الحفاظ على مكيف السيارة أمراً ضرورياً
الصيانة  الدورية للمكيف والسيارة وخاصة بداية دخول الصيف

نظراً لارتفاع درجات الحرارة المتزايدة في العالم عاماً بعد عام، تكاد قيادة السيارة بدون تكييف أمراً مستحيلاً، من هذا المنطلق الحفاظ على مكيف السيارة أمراً ضرورياً في حين أن البعض يجهل ذلك، أخبرتنا مدربة القيادة ريم عبد الرحمن الشنيفي، عن بعض النقاط الرئيسية التي ينبغي على القائدة معرفتها لبقاء المكيف بدون أعطال، وهي كالتالي:

  1. الحرص على الصيانة  الدورية للمكيف والسيارة وخاصة بداية دخول الصيف ويجب فحص غاز الفريون داخل المكيف باستمرار.

  2. عدم تشغيل المكيف أثناء سير المركبة، لأنّ ذلك يعرضها إلى تعطل مفاجىْ للكومبروسر "جهاز ضاغط الهواء" وخاصةً إذا كانت سرعة السير أكثر من ٤٠كم في الساعة، لذا يُنصح دائماً بتشغيلها أثناء الإيقاف وقبل الانطلاق.

  3. يجب توقيف السيارة في مكان بعيد عن أشعة الشمس وذلك لحمايتها من أشعة الشمس الحارة التي تتسرب حرارتها داخل السيارة وتترك العديد من الأضرار  والأفضل إن استطاع الشخص تغطية السيارة.

  4. لأن الجو العام في المملكة العربية السعودية ملئ بالأتربة يُنصح بالحفاظ على نظافة فلتر الهواء للسيارة وذلك لأن استمرار الأتربة الخارجية يؤدي إلى انسداد الفلتر وتقليل تهوية التكييف، لذا فالحفاظ على كفاءتة تساوي كفاءة عالية في التكييف واتساخه يؤدي إلى عكس ذلك.

  5.  في فصل الشتاء من الأفضل تشغيل المكيف على الأقل مرتين في الشهر، حتى تمنع الأتربة من التراكم في المكيف.

  6. إذا تعطل ”الكمبروسر” فلا يستحسن استبداله بكمبروسر مستعمل لأن هذا الجهاز يعد من القطع الاستهلاكية في السيارة فاستبداله يفضل أن يكون بقطعة جديدة.