نصائح لقيادة آمنة أثناء السفر والرحلات

الرحلات العائلية ورحلات الأصدقاء بالسيارة
السفر والرحلات بالسيارة
مشاهدة المناظر الطبيعية والتعرف على المدن، التي يتم المرور عليها

لاشك أن الرحلات العائلية ورحلات الأصدقاء بالسيارة هي إحدى الأمور التي مازالت محببة لدى الكثيرين، فبالرغم من توفر وسائل النقل الأكثر راحة وأماناً إلا أنّ البعض يُفضل الذهاب في رحلات قصيرة أو طويلة مع أحبائه بالسيارة، وذلك للاستمتاع بوقت الطريق ومشاهدة المناظر الطبيعية والتعرف على المدن، التي يتم المرور عليها، وبالرغم من مزايا تلك الرحلات إلا أن المخاطر أيضاً تحوم حولها، لذا وجب على قائدة الرحلة في هذه الحالات الالتفات إلى بعض الأمور الهامة لتفادي حدوث أي ضرر قد يعكر صفو الراكبين ويُخلّ بمسيرة الرحلة.
إليك النصائح التالية التي ستساهم في الحفاظ على أمن وسلامة عائلتك و أصدقائك أثناء الرحلة، والمقدمة من موقع "QBE" إحدى شركات التأمين وواحدة من 20 شركة رائدة في العالم.

  • قومي بفحص سيارتك وإخضاعها للصيانة من خلال زيارة مهندس الميكانيكا قبل الذهاب في الرحلة، والتأكد من المصابيح الأمامية ومصابيح التحذير، بطارية السيارة، العجلات، المكابح" منظومة الفرامل"، ووسائل التبريد وزيت المحرك.

  • ضعي خطة للاستعداد للطوارئ، تأكدي من وجود إطارات احتياطية لديك، وفي حال تعرضتِ لأي حدث طارئ اتصلي بمقدمي الخدمات والجهات المختصة بالمساعدة وانتظري في مكان آمن.

  • خذي قسطاً كافياً من النوم قبل الخروج إلى الرحلة وقيادة السيارة فالقهوة وغيرها من أنواع المنبهات وليست بديلاً للنوم، ولا تنسي الحصول على استراحة لمدة 15-20 دقيقة وتناول بعض الماء بعد مرور ساعتين من القيادة، فقد أظهرت دراسة أجرتها اللجنة الوطنية لاضطرابات النوم في الولايات المتحدة، أن النعاس خلال القيادة كان أحد المسببات الرئيسية لحدوث 36% من الحوادث المميتة.

  • استعيني بنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية "GPS" ليساعدك في التنقل بين الطرق بسلاسة من خلال معرفة مناطق الازدحام وتحديد السرعة المناسبة في كل مكان.

  • يُفضل مشاركة القيادة مع شخص آخر من خلال تبديل الأدوار بعد مرور بضع ساعات من السير.

  • القيادة المتقطعة هي قيادة خطرة، لذا تجنبي أي تشتت لا داعي له، مثل المكالمات الهاتفية أو الإجابة على الرسائل النصية، وحافظي على صوت الموسيقى عند مستوى معقول، وتأكدي قبل البدء في الرحلة من ضمان سلامة الأطفال وهدوئهم.

  • تحققي من أحوال الطقس وتوقعات التغييرات المناخية قبل تحديد موعد الرحلة.