سويسرا تحظر بعض موديلات بورش ومرسيدس بسبب الانبعاثات

سويسرا تحظر بعض موديلات السيارات
سيارة بورش كياني
سيارة بورش ماكان
سيارة مرسيدس فيتوس

وصلت أزمة السيارات المسبب للانبعاثات لسويسرا، بعد إعلانها حظر ترخيص موديلات معينة تابعة لشركتي مرسيدس - Mercedes وبورش - Porsche بشوارع مدنها خوفاً من التلوث.


وحسبما أفاد موقع "موتور وان" فإن الحظر طال موديل مرسيدس فيتوس - Mercedes Vitos  وموديل بورش ماكان - Porsche Macan وموديلات بورش كياني - Porsche  Cayenne  رباعية الدفع.

    
وأوضح الموقع الأميريي أن الحكومة السويسرية مقتنعة بأن هذه الموديلات ينتج عنها كمية انبعاثات ضارة، لا يمكن رصدها خلال اختبارات الانبعاثات التي خضعت لها تحت إشراف المفوضية الأوروبية.

وطبقا لتقرير صادر عن وكالة أسترا – Astra لأمن وسلامة الطرق بسويسرا، فإن ما تقوله الأوراق الرسمية الخاصة بمواصفات هذه الموديلات يخالف مع تنتجه من انبعاثات على أرض الواقع، وهو ما أدى لاتخاذ الحكومة السويسرية هذه الخطوة بحق هذه الموديلات بالتحديد.

وذكر موقع "موتور وان" أن مرسيدس فيتوس - Mercedes Vitos مزودة بمحرك ديزل سعة 1.6 لتر، وبورش ماكان - Porsche Macan مزودة بمحرك ديزل سعة 3.0 لتر، وبورش كياني - Porsche Cayenne مزودة بمحرك ديزل سعة 4.2 لتر.

وسيبدأ تنفيذ الحظر رسميا بداية من اليوم الجمعة، ما يعني أنه سيتم الحجز على جميع السيارات المذكورة من مراكز بيعها بسويسرا.

وفيما يخص السيارات المسجلة مسبقاً ولها وملاك ويتم استخدامها بالفعل، لن ينفذ بحقها قرار المصادرة بشرط واحد هو أن يتم إخضاعها من جديد لاختبارات قياس الانبعاثات بناء على الشروط المحلية السويسرية، وفي حال تخطيها للاختبارات ستعود لمالكها من جديد، وإذا لم تجتاز الاختبارات ستتم مصادرتها.

يذكر أن الحكومة الألمانية اتخذت إجراء مشابها في مايو الماضي بحق موديل مرسيدس فيتوس - Mercedes Vitos بإصدارها لقرار بوقف تصنيعه وتداوله بالأسواق الألمانية.