البروتوكول غير المكتوب لقيادتك السيارة

البروتوكولات غير المكتوبة يجب أن تضعها قائدة السيارة عقب تعلمها قيادة السيارة
لا تخافي من القياده في الاماكن المزدحمه
حافظي على هدوئك أثناء قيادة السيارة

يوجد بعض البروتوكولات غير المكتوبة يجب أن تضعها قائدة السيارة عقب تعلمها قيادة السيارة تعكس شخصيتك ونمط حياتك، وتدل على تَحضّرك واحترامك للآخرين، كما تقول سلمى نمر مدربة قيادة السيارات، والتي في حال التزامك بها، تجعلك ملكة "إتيكيت" قيادة السيارات.
- لا تتحدّي من لديه سيارة أقوى من سيارتك: لا تحاولي استفزاز مَن يقود سيارة أقوى من سيارتك، وتدفعيه إلى خوض سباق أنتِ الخاسرة فيه بلا شك. 
- الزمي مسار خط سيرك: يُفترض بك أثناء قيادتك السيارة أن تحترمي خط السير الذي اخترته، وتحترمي الآخرين الذين يسيرون على الخط ذاته، فلا تُلاحقي سائق السيارة التي أمامك أو تقتربي منه أو تُشعلي الإضاءة؛ لكي تُرغميه على تغيير خط سيره؛ لتتمكني من العبور. 
- حافظي على هدوئك أثناء قيادة السيارة: أحياناً تستفزك طريقة قيادة أحدهم للسيارة، في حال لبّيتِ رغبتك في ذلك، فإنّك ستضعين نفسك في موقف مُحرج لاسيّما أنّ العملية تتم على طريق عام ووسط الناس. لذا من اللائق في مثل هذا الوضع أن تحافظي على هدوء أعصابك، والزَمي سيارتك، ولا تحاولي اللحاق بمن وجّه إليك أي كلام مُؤذٍ.
- لا تسدي خط اليسار: اتركي خط اليسار مفتوحاً دوماً، ولا تحاولي الاستئثار به وحدك. هذا الخط موجود لتسهيل السير في حال حدوث حادث أو حصول ازدحام. 
- أفسحي المجال للسيارات الأخرى لتتخطاك: لا تؤدّي دور قائد السيارة المزعج، واعلَمي أنّ الطريق ليس مِلكاً لك وحدك، فهو من حق الجميع. ومن باب اللياقة أن تُراعي هذا الموضوع.
- لا تقفي كثيراً في محطة الوقود: إذ يجدر بك أن تتزوّدي بالوقود، وأن تدفعي المال بأقصى سرعة ممكنة؛ حتى لا تُسهمي في خلق طابور من السيارات وراءَك. 
- توقفي لتقديم المساعدة لمن تعطلت سيارته: أن تتوقفي لعرض مساعدتك على قائد مركبة أصيبت سيارته بعطل ميكانيكي أو ثقب إطارها، هو تصرف يَنمّ عن نبل أخلاق. 
- اركني سيارتك بطريقة لائقة: الخطوط البيضاء الموجودة في مواقف السيارات، وُضعت لسبب رئيسي، هو أن تتمكن السيارات من الوقوف، بشكل يتيح لجميع الركاب الصعود والنزول منها من دون انزعاج. 
فإن استخدامك المواقف المخصصة لذوي الاحتياجات لركن سيارتك غير لائق. فالإنسان المتحضر يعي تماماً أنّ المواقف المخصصة لهذه الفئة، صممت بشكل يسهل على المقعد المصاب بإعاقة الانتقال من سيارته إلى الرصيف أو إلى الوجهة التي يريدها.
 كذلك، فإن عدم عثورك على موقف مناسب، لا يخولك استخدام المواقف الخاصة بالخدمات العامة، مثل مواقف الشرطة أو الإطفاء أو البلدية أو التاكسي أو الحافلات.
لا تنسَي أيضاً أن تراعي مشاعر الآخرين لدى استخدام المواقف، ولا تركني سيارتك بشكل تحتل فيه موقفين، فتضيعي فرصة سائق آخر في العثور على موقف له. 
من "إتيكيت" استخدام مواقف السيارات، عدم ركن السيارة أمام المتاجر التي تحتاج إلى تلك الفسحة الأمامية.
وفي حال أرغمتِ يوماً على ركنها بشكل يمنع تحرك السيارات الأخرى المتوقفة، فحاولي أن تتصرفي بلبَاقة، فتضعي ورقة عليها كلمة اعتذار ورقم هاتفك؛ كي يتسنّى لِمَن يرغب في المغادرة الاتصال بك.