نفاذ البطارية وتلفها.. الأسباب وطريق شحنها

بطارية السيارة
يجب العمل على الصيانة الدورية لها
نفاذ البطارية وتلفها

بطارية السيارة، من أهم الأجزاء الرئيسية في أي سيارة تقودينها، بغض النظر عن نوعها أو طرازها، وهي تعمل على بدء تشغيل المحرك، كما أنها تساعد على الإحتراق الداخلي،بالإضافة إلى عدد من الوظائف الأساسية لها، مثل تشغيل الإضاءة والأجهزة الإلكترونية، ولكن أحياناً قد تتعرض البطارية للنفاذ، ما قد يؤدي إلى منع السيارة من التحرك لعدم وجود الكهرباء الكافية لذلك، لكن لا تقلقي، فهناك عدة طرق لإعادة شحنها، سنعرضها لك.

أسباب تلف ونفاذ البطارية ..
1 - القيام باستخدام الأجهزة الإلكترونية الإضافية داخل السيارة، مثل شاشات العرض، ومضخمات الصوت والمصابيح الإضافية، التي لا تأتي مع أجزاء السيارة الأساسية، الأمر الذي يعمل على زيادة استهلاك الكهرباء في المركبة. 
2 - ترك مكيف السيارة يعمل رغم توقف السيارة وغلق التشغيل، أو ترك الإضاءة تعمل فترة مع غلق تشغيل السيارة، وبالتالي نفاذ البطارية. 
3 - ركن السيارة وعدم تشغيلها لفترة طويلة من الزمن، لأسباب عديدة منها السفر على سبيبل المثال، وهو الأمر الذي يُتلف البطارية، لذلك علينا في حالات السفر أن نقوم بتوكيل شخص لتشغيل السيارة كل فترة، حتى لا تُترك دون أي نشاط كهربائي أو ميكانيكي فيها.
4 - إهمال الصيانة الدورية للبطارية خصوصاً، وللسيارة نفسها بشكل عام، حيث أن هناك بعض الأعطال في حالات الإهمالها هذه تستنزف البطارية، وتوؤدي إما إلى نفاذها أو تعطلها بالكامل، وأيضاً تلف بعض التوصيلات والأسلاك الخاصة ببطارية السيارة الأمر الذي يؤثر سلباً على البطارية ويُقلل من عُمرها الإفتراضي.


طرق شحن البطارية ..
1 - استخدام شاحن ذكي، ولكي يتم تنفيذ هذه الطريقة يجب وجود مصدر فرق جهد كهربائي بتردد 220 فولت، ويتم وضع قُطب الشاحن الموجب فوق القُطب الموجب للبطارية، والقُطب السالب فوق القُطب السالب، ومن ثم توصيل الشاحن مع الكهرباء، ومن ثم الانتظار حتى يتم شحن البطارية بالكامل.
2 - استخدام سيارة أخرى لشحنها، حيث يتم استخدام كوابل خاصة للشحن، ويتم الربط بين أقطاب البطاريتين السليمة والفارغة في السيارتين، ثم يتم تشغيل محرك السيارة التي تعمل بشكل سليم، وهو ما يؤدي لشحن البطارية الفارغة. 
3 - شحنها عن طريق مركز صيانة، وفيه يتم فصل البطارية تماماً وخلعها، ووضعها على جهاز لشحن البطاريات.