كيف تعرفين أن عليك صيانة مكابح السيارة أو تغييرها

مكابح السيارة
مكابح مهترءة
مكان وجود المكابح
ستشعرين بالخلل عند الضغط على الدواسة
عليك بالصيانة الدورية لها

لأن سلامتك هي الأهم، فعليك عزيزتي السائقة أن تهتمي لأدق التفاصيل وأكبرها في سيارتك، حتى تتمكنين من القيادة بأمان على جميع الطرقات، ومن أهم وأبرز الأشياء التي عليك الإنتباه إليها جيداً، هي "مكابح السيارة"، التي يجب أن تظل دوماً في حالة جيدة، فهي صمام أمان مهم على الطرقات لأي سائقة أو سائق، لذلك عليك القيام بعمل صيانة دورية ودائمة لها، ولأن سلامتك هي الأهم بالنسبة لنا، سنقدم لك أبرز المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة في المكابح، والتي تدعوك إلى ضرورة تغييرها بأقرب وقت.

   

أولاً:
عندما تشعرين باهتزازات متسارعة عند الضغط على دواسة المكابح، فهذا الأمر يدل على أن "فحمات" المكابح بدأت بالتلف أو التآكل، وهذا مؤشر خطير ويجب هنا تغييرها على الفور.

ثانياً: 
في حال سمعتِ صوت صرير أثناء الضغط على مكابح السيارة، فهذا مؤشر واضح على وجود تلف في منظومة المكابح نفسها، حيث يكون ذلك بسبب احتكاك اللوحات المعدنية ببعضها، في حالة تكرار الصوت يجب تغيير الفحمات على الفور.

ثالثاً:
في حال إضاءة مؤشر المكابح الموجود في لوحة العدادات أمامك، فذلك يؤكد على وجود خلل أيضاً بمنظومة المكابح داخل السيارة، وبالتالي من الضروري القيام بعمل الصيانة اللازمة لها، ومن الأفضل أن لا تؤجلي ذلك.

رابعاً: 
عندما تجدين نفسك بحاجة إلى مد ساقك لأقصى درجة ممكنة، للضغط على دواسة المكابح، في هذه الحالة تدركين تماماً بأن المشكلة أصبحت في عمر "الفحمات" أو "سائل الفرامل"، الذي يكون قد انتهى وعليك تغييرها.

خامساً: 
في حال انحراف السيارة يميناً أو يساراً أثناء القيادة عند استخدام المكابح، وإيجاد صعوبة بالسيطرة عليها، فإن هذا يدل على أن فحمات المكابح غير متساوية بما يؤدي لوضع كمية غير معتدلة من الضغط على الإطارات، أو أن ماسك المكابح عالق بشكل يؤدي إلى اﻹحتكاك بأحد المكابح.

سادساً: 
إذا بدأت تسمعين أصوات نقر وطحن تصدر عن المكابح، فإن هذا يدل على اهتراء المكابح بشكل تام، ويجب تغييرها على الفور، لأن هذا الصوت ناتج عن احتكاك قرص معدني بماسك المكابح، وهو ما يعني وصول المكابح إلى مرحلة حرجة، وهذا يعد من أخطر المشاكل التي قد تصيب المكابح.

سابعاً:
عند شعورك بأن دواسة المكابح هبطت عن مستوى موقعها بالسيارة، مقارنة بدواسة البنزين، فإن هذا يدل على وجود خطب ما بها، ويجب عمل صيانة لها.

ثامناً: 
إذا ما وجدت عند الضغط بالقدم على دواسة المكابح أنها أكثر صلابة من السابق، وأنك تحتاج للضغط بقوة حتى تستجيب السيارة إلى الوقوف، فهذا يدل أيضاً على خلل بها، وسارعي إلى أقرب مركز للصيانة.