كيف تقودين سيارتك بأمان؟

من الأفضل أن تقود السيارة بسرعة متوسطة
مراعاة فحص السيارة قبل السفر

إذا كنت تقود السيارة لمسافات طويلة بمفردك، ولا تعرف كيف تتمتع أثناء قيادة السيارة، فسماح إبراهيم مدربة قيادة السيارات، تقدم لك نصائح هامة عند السفر بمفردك للاستمتاع برحلة سعيدة وسفر آمن.
التأكد من اصطحابك للأوراق الخاصة بك وبسيارتك مثل رخصة القيادة، ورخصة السيارة وتصريحات المسير في الطريق الخاص الذي ستمشي به.
*مراعاة فحص السيارة قبل السفر: يجب التأكد من أن السيارة بإمكانها السفر لمسافة كبيرة، فيما يخص نسب الوقود والزيوت وفحص إطارات وهيكل السيارة وحقيبة الإسعافات الأولية بالسيارة.
*التأكد من جودة الفرامل: يجب التأكد من عمل فرامل السيارة بشكل جيد، سواء استبدالها أو كشط الصدأ الذي يوجد حولها؛ لكي تتجنب المخاطر الناتجة عن ضعف الفرامل أو توقفها عن العمل فجأة.
*مراعاة التأكد من مصابيح السيارة الأمامية: إن مصابيح السيارة الأمامية أحد الأجزاء الهامة بالسيارة سواء كنت تسافر بالليل أم بالنهار، فهي توفر لك قيادة مريحة، ورؤية واضحة إلى الطريق أثناء قيادة السيارة.
*التأكد من وضعية كرسي القيادة: بحيث تلائم وضعية الجسم أثناء الجلوس عليه، فإنك سوف تجلس على هذا الكرسي ساعات طويلة، كما يمكنك اصطحاب مخدة من أجل راحة الرأس عليها، أو تجلس عليها لكي توفر لك الراحة أثناء القيادة.
*وسائل الترفيه: إن السفر الطويل يحتاج إلى ترفيه أثناء القيادة؛ لذلك يمكنك تشغيل مسجل السيارة، فإنك لن تجد صديقاً أفضل منه أثناء السفر، كما يمكنك سماع النشرة الجوية قبل السفر مسافات طويلة، للتعرف على حالة المناخ واحتمال سقوط المطر من عدمه.
*تشغيل مكيف الهواء بالسيارة: يعتبر مكيف السيارة أحد الأجزاء الهامة بالسيارة، وسوف تشعر بأهمية المكيف عند التوقف في حالة ازدحام الطريق تحت أشعة الشمس الحارقة، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة، والتي تسبب توتر الأعصاب، إذا كنت ترغب في رحلة ممتعة، فيجب التأكد من سلامة مكيف سيارتك عن طريق التوجه إلى مركز صيانة سيارات وفحص المكيف من وقت إلى آخر.
*فحص السائل المبرد: السيارة تحتاج إلى تبريد المحرك بصفة دورية؛ حتى تظل درجة حرارة المحرك منخفضة ولا تتعرض إلى التوقف عن العمل فجأة نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحرك.
*فحص إطارات السيارة: ذلك يعني مراعاة تركيب إطارات السيارة المناسبة مع فصول السنة، مثلاً إطارات الشتاء مختلفة عن إطارات الصيف من ناحية التعرجات الموجودة بها، وكذلك يجب التأكد من وجود الإطار الاحتياطي بالسيارة، كما يجب التأكد من ضغط الهواء بالإطارات فهو أمر مهم جداً، ويساعد على ضمان قيادة آمنة واقتصادية.
*أدوات الصيانة: يراعى بأن يكون معك بالسيارة مجموعة أدوات الصيانة الخاصة بالسيارة خاصة أثناء السفر، فإن ذلك يوفر الوقت والجهد أثناء التعرض إلى أي عطل مفاجئ خلال السفر، فإن هذه الأشياء ربما تحتاج إليها أثناء السفر الطويل.
*بطارية السيارة: يجب فحصها من وقت إلى آخر في مراكز خدمة السيارات لضمان السلامة والأمان خلال السفر.
*القيادة بسرعة متوسطة: من الأفضل أن تقود السيارة بسرعة متوسطة؛ حتى لا تتعرض للمخاطر في حالة زيادة السرعة، ولا تشعر بالملل عند القيادة بسرعة بطيئة.