مؤشرات غشّ وخلط الوقود بمحطات التعبئة

قد تقوم بعض محطات الوقود، بالغش في نوعية الوقود
خلط الوقود بمواد أخرى من أجل زيادة الربح وهو الذي يلحق الضرر بالسيارة
الوقود السيء يضر بالسيارة
هكذا تحافظين على سيارتك وتوفرين المال

أحياناً قد تقوم بعض محطات الوقود، بالغش في نوعية الوقود الذي نعبئه في سياراتنا، وذلك عن طريق خلط الوقود بمواد أخرى من أجل زيادة الربح، وهو الأمر الذي يلحق الضرر بالسيارة، وحتى نحافظ على سياراتنا – وأموالنا -، إليكم بعض المؤشرات التي تدل على سوء جودة البنزين والتلاعب به.

1- تقطع في سير السيارة ..
إذا حدث أي تقطيع في سير السيارة بعد أن نقوم بالتزود بالوقود، فإن هذا من الدلائل على عدم جودة الوقود، وأنه قد يكون مخلوطاً بمواد أخرى.

2- صوت مرتفع للمحرك ..
المحرك، هو الجزء الأهم في السيارة، وهو يدل على الكثير من الأشياء حول وضع سياراتنا، وأحد أهم مؤشرات خلط الوقود، حدوث صوت مرتفع جداً صادر من غرفة المحرك، وفي حالة استمرار هذا الصوت المرتفع يجب التوقف عند أقرب مركز خدمة لفحص المحرك وسحب الوقود من الخزان.

3- دخان كثيف أسود
في حالة خروج دخان أسود كثيف من العادم بعد التزود بالوقود، ويكون واضح لنا أنه يخرج بشكل غير طبيعي، فإن هذا يدل على عدم جودة الوقود، ويجب في هذه الحالة التوقف عند أقرب مركز خدمة لفحص المحرك وسحب الوقود أيضاً، وإيجاد محطة وقود مختلفة لتعبئة السيارة منها في المرات القادمة.

4- حدوث ارتجاجات للسيارة
يعتبر حدوث ارتجاجات بالسيارة أثناء القيادة وبعد التزود بالوقود، من مؤشرات خلط الوقود، وعلينا حينها أن نتخذ الإجراءات اللازمة.

5- توقف السيارة فجأة
إذا لاحظ السائق أو السائقة، أن السيارة تقطع أثناء السير ثم تتوقف فجأة عن العمل بعد التزود بالوقود، فهذا من المؤشرات التي تدل على خلل ما سببه الرئيسي قد يكون الماء المختلط بالبنزين أو السولار.

6- – لون الوقود ورائحته
ومن أهم الطرق للتأكد من أن الوقود مخلوط أم لا، من الممكن التأكد من لون ورائحة البنزين، إذ أنه بعد إضافة الماء أو مواد كيميائية أخرى، أو بعد إضافة وقود منخفض الجودة، يتغير لون ورائحة الوقود، كما يمكنك استشارة الفنيين لفحص السيارة.

7- النفاذ السريع للوقود
من أهم مؤشرات خلط الوقود هو نفاذ الوقود بشكل سريع وعلى غير المعتاد، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق عقد مقارنة بين المسافة المقطوعة بعد التزود بالوقود، ونفس المسافة المقطوعة مع الوقود السابق.