الدخان الأسود من عادم السيارة.. أسبابه وكيف نعالجه

الدخان الأسود من عادم السيارة
قد يؤدي التلف أو الإنسداد في فلتر الهواء إلى ظهور الدخان الأسود
ينتج الدخان الأسود نتيجة لاتساخ البخاخات في السيارة
هذا الدخان له أضرار كبيرة على محرك السيارة، قد تؤدي بالنهاية إلى التسبب بتعطله

من الأعطال التي نلاحظها في العديد من السيارات، خروج دخان أسود اللون من عادم السيارة، ومن الضروري أن نعرف أن هذا الدخان له أضرار كبيرة على محرك السيارة، قد تؤدي بالنهاية إلى التسبب بتعطله بشكل كامل، والدخان الأسود هو دليل واضح على أن السيارة لا تحرق البنزين بالشكل المطلوب، وحفاظاً على السلامة العامة للسائقة من جهة، وعلى حالة السيارة الجيدة، نقدم عدة أسباب وحلول لمشكلة خروج الدخان الأسود من عادم السيارة:

أولاً: 
قد ينتج الدخان الأسود، نتيجة لاتساخ البخاخات في السيارة، ويجب في هذه الحالة استخدام سائل تنظيف البخاخات الذي يتواجد في محطات الوقود، وتنظيف البخاخات بشكل جيد.

ثانياً: 
في حال عدم تأثّر تنظيف البخاخات عن طريق استخدام سائل التنظيف، فهذا يدل على وجود خلل في البخاخات نفسها، وعندها يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة حتى يعالج هذه المشكلة قبل أن تتفاقم أكثر.

ثالثاً:
أحياناً قد يكون السبب في إخراج هذا الدخان الأسود من العادم، هو وجود خلل في حساس الأكسجين في السيارة، أو ما يُعرف بـ"حساس العادم"، فهو يعتبر سبباً آخراً يؤدي إلى هذه المشكلة، ويجب هنا تنظيف حساس الأكسجين أو تغييره في حالة كان تالفاً.

رابعاً:
قد يؤدي التلف أو الإنسداد في فلتر الهواء، إلى ظهور الدخان الأسود من عادم السيارة، وذلك لعدم دخول كمية الهواء الكافية إلى داخل غرفة الإحتراق، لذا علينا القيام بتنظيف فلتر الهواء أو تغيرة في حالة التلف.

خامساً: 
إذا خرج الدخان الأسود بعد التزود بالوقود بشكل غير طبيعي، فإن هذا يدل على أن هنالك غشّ وخلط بالوقود، ويجب هنا التوجه إلى أقرب مركز صيانة وسحب الوقود الذي تمت تعبئته من السيارة، ويُستحسن تغيير محطة الوقود أيضاً.

سادساً:
عدم القيام بتغيير الزيت لفترة طويلة، قد يؤدي أيضاً إلى خروج الدخان الأسود من العادم، لذا يجب المحافظة على تغيير الزيت في وقته المحدد، وعدم التأخر في ذلك، بالإضافة إلى استخدام الزيوت الجيدة التي تناسب سياراتنا.