Aston Martin تكشف عن أولى سياراتها الكهربائية Rapide E

سيتم تزويد سيارة Rapide E بمنظومة كهربائية خاصة بالبطارية بقدرة 800 فولط
Aston Martin تكشف عن أسرار أولى سياراتها الكهربائية بالكامل Rapide E
Aston Martin Rapide E

كشفت شركة Aston Martin، اليوم عن مجموعة واسعة من التفاصيل التقنية المتعلقة بأولى سياراتها الكهربائية بالكامل Rapide E. ويأتي ذلك بالتزامن مع تسارع وتيرة إنتاج السيارات الجديدة ومحدودة الإصدار والتي سيقتصر انتاجها على 155 وحدة فقط.

وسيتم تزويد سيارة Rapide E بمنظومة كهربائية خاصة بالبطارية بقدرة 800 فولط واستطاعة كهربائية مركّبة تبلغ 65 كيلوواط ساعي، وذلك باستخدام بطارية ليثيوم أيون تضم أكثر من 5600 خلية اسطوانية الشكل من طراز 18650. وسيتم تركيب هذه المنظومة ضمن علبة البطارية المصممة خصيصاً لهذا الغرض، والتي ستحل مكان المحرك V12 سعة 6 لترات وعلبة السرعات وخزان الوقود في النسخة التي تعمل بالوقود. وستقوم منظومة البطارية بتزويد المحركين الكهربائيين في الجهة الخلفية للسيارة بالطاقة واللذين سيعملان بقوة تبلغ 610 حصان وعزم دوران مقداره 950 نيوتن/متر.

وتزيد المسافة التي يمكن لسيارة Rapide E أن تقطعها عن 200 ميل وفقاً لاختبار دورة القيادة العالمية الموحدة للسيارات الخفيفة WLTP، في حين يبلغ معدل شحن السيارة 1851,2 ميل بالساعة، وذلك باستخدام منفذ الشحن القياسي بقدرة 400 فولط و50 كيلوواط. كما تتيح القدرة العالية لمنظومة البطارية والبالغة 800 فولط إمكانية الشحن السريع للسيارة، ما يرفع معدل شحن السيارة إلى 3101,2 أميال بالساعة عند استخدام منفذ بقدرة 800 فولط يقدم 100 كيلوواط أو أكثر.

وباعتبارها إحدى الطرازات التي تنتجها Aston Martin، يتم تطوير سيارة Rapide E على نحو يتيح لها تقديم أرقى مستويات الأداء. وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 155 ميلاً بالساعة، فضلاً عن قدرتها على الانطلاق من وضعية الوقوف لتصل سرعة 60 ميلاً بالساعة خلال أقل من 4 ثوان، وزيادة سرعتها من 50 إلى 70 ميل بالساعة خلال 1.5 ثانية فقط.

كما يتمثل الهدف من هذا المشروع في الحفاظ على الطابع المميز والإمكانات المميزة لسيارة Rapide S المزودة بمحرك V12 وتحسينها. ولتحقيق هذا الهدف، سيتم التركيز على تطوير المحرك الكهربائي وهيكل السيارة وتحقيق التكامل فيما بينهما، فضلاً عن التركيز بشكل خاص على تحقيق التكامل مع البرمجيات المتقدمة. وسيعمل كلا محركي سيارة Rapide E ذات الدفع الخلفي استناداً إلى وظيفة التروس التفاضلية محدودة الانزلاق، وبما يتكامل مع التعديلات على النوابض والمخمدات لضمان أرقى تجارب القيادة السلسلة التي تشتهر بها سيارات Rapide S العاملة بالوقود.

يُشار إلى أنه سيتم تصنيع سيارة Rapide E ضمن مصنع سانت أتان، والذي تم اعتماده كمقرٍ مستقبلي لتصنيع النماذج الكهربائية لعلامتي Aston Martin وLagonda. ومن المقرر بدء تسليم السيارات إلى العملاء خلال الربع الرابع من عام 2019.