في عالم السيارات ماهي السيارة المناسبة للمرأة السعودية ؟

في عالم السيارات ماهي السيارة المناسبة للمرأة السعودية ؟
مازدا 6
فيات FIAT 500
لكزس NX
ضرورة توفر نظام النقاط العمياء

في الوقت الذي تُشير فيه التقارير إلى أن معظم النساء يفضلن شراء السيارات الصغيرة لسهولة التحكم في أبعادها إضافة لسهولة ركنها، هناك مقاييس أخرى كثيرة ومهمة في اختيار النساء للمركبة المناسبة لهن، والتي سوف يخبرنا عنها خبير السيارات في السعودية والخليج العربي حسن كتبي من خلال التحقيق التالي.

 

وضّح "كتبي" أنه من الضروري بالنسبة للسيدات قبل تعلم مهارات القيادة، معرفة ماهية مواصفات السيارة الجيدة بالنسبة لهن والتي لخصها لنا فيما يلي:

 

  • توفر مواصفات الأمان والسلامة

- الوسائد الهوائية "airbag" وهي وسيلة أمان مكونة من كيس قماشي كبير ينتفخ بالهواء ويقوم بحماية الرأس والجزء العلوي من جسم راكب السيارة أثناء حوادث الإصطدام لا سمح الله، مع الحرص على توافر airbag"" الأمامية والخلفية من أجل حماية باقي الركاب في السيارة، وضرورة توفير كراسي الأطفال.

- النقاط العمياء؛ وهي المناطق التي لا يستطيع السائق رؤيتها ضمن المرايا الجانبية أو حتى المرايا التي تعكس المنظر الخلفي فيضطر إلى الميل برأسه للخلف حتى يتأكد من خلو الطريق، نظام النقاط العمياء يقوم بمراقبة هذه المنطقة ويُحدث تنبيه الكتروني للسائق يعلمه بدخول سيارة ما إلى مجال النقطة العمياء.

- نظام التحذير عند الخروج من المسار أو منعه؛ والذي يقوم بمراقبة الطريق بواسطة كاميرا أمامية ويحذر السائق حال خروجه عن الخطوط البيضاء في الطريق.

 

  • تطبيق مفهموم "فاليو فور موني"  Value for money

ويعني القيمة والمواصفات مقابل السعر، وهو مفهوم اقتصادي بحت يجب على السيدات تطبيقه عند شراء السيارة، بمعنى أنا دفعت قيمة 50 الف ريال مثالاً، فماهي المواصفات والخدمات التي سوف أحصل عليها في المقابل، وليس فقط مجرد صرف للمال كما في عالم الموضة والماركات والميك أب.

 

  • مواصفات الدلع والعملانية "سهولة الإستخدام"

- المفتاح الذكي والذي يكفي وضعه داخل الجيب أو الحقيبة، فيقوم ببث إشارات وعند اقترابك من السيارة تلتقط الحساسات إشارة المفتاح وتقوم بفتح الأبواب تلقائياً، وبعد الدخول للسيارة ماعليك سوى الضغت على زر التشغيل الموجود بالقرب من المقود، كذلك يقوم بفتح شنطة السيارة ألياً بمجرد الاقتراب منها.

- إمكانية تشغيل المكيف أو الدفاية من البيت أو المكتب قبل النزول للسيارة الأمر الذي يفيد قائد المركبة في الأوقات الحارة أو الباردة.

- الوقوف الآلي أو Auto parking والذي يساعد في اصطفاف السيارة.

 

  • تطبيق مفهوم Gloves "القفازات"

فحجم السيارة يفضل أن يكون من الفئة الصغيرة الحجم أو المتوسطة حتى يتيح للسيدة التحكم في السيارة وأبعادها ومن ثم تملُكها والشعور بها بالكامل، فالمركبة هنا امتداد لسائقة المركبة ويشبه ذلك إرتداء القفازات، وبالتالي التقليل من الحوادث أو الإحتكاك بالمركبات الأخرى على الطريق. كما يفضل اختيار سيارات الدفع الرباعي لضمان الأمان والثبات على الطريق.

 

السيارات المقترحة:

مازدا 6

مازدا cx9 ، مازدا cx5 ، مازدا cx3

لكزس NX ، لكزيس RX

جيب جراند شيروكي، جيب كومباس

فيات FIAT 500 ، ميني كوبر ، كيا سول

كيا سبورتاج ، هيونداي توسان، فولكس واجن تيغوان

نيسان كيكس ، نيسان جيوك

تويوتا راف فور RAV4