هذه السيارات دخلت موسوعة جينيس

موسوعة جينيس للأرقام القياسية
سيارات تويوتا بريوس
سيارة بي إم دبليو 330 في تحطيم الرقم القياسي لأسرع سيارة تسير على عجلتين
سيارة بيك أب F-450 سوبر ديوتي، ومع علم أكبر بمساحة 383.1 متر مربع

بعض أنواع السيارات دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأسباب بعينها؛ حيث نجحت سيارات تويوتا بريوس في إقامة أكبر موكب من السيارات الهجينة شارك فيها 332 سيارة بريوس يقودها مالكوها المحليون.

وأقيم الموكب في قاعدة بحرية سابقة للجيش الأمريكي في ولاية كاليفورنيا؛ حيث نظم وكلاء تويوتا هذه الفعالية احتفالاً بإطلاق الجيل الجديد من تويوتا بريوس فيما انطلق موكب السيارات ليقطع مسافة تزيد على ميلين أو ما يعادل 3.2 كم، مع مسافة بسيطة تفصل بين السيارات.

بريوس ظهرت للمرة الأولى عام 1997 كأول سيارة هايبرد في العالم متوفرة للبيع بشكل إنتاجي، بينما بلغ إجمالي مبيعات تويوتا بريوس أكثر من 3.5 مليون سيارة وفقاً لآخر الإحصائيات.

*كما نجحت سيارة بي إم دبليو 330 في تحطيم الرقم القياسي لأسرع سيارة تسير على عجلتين.

وظل هذا الرقم القياسي لـ19 عاماً دون أن يستطيع أحد تحطيمه، قبل أن يتقدم سائق المخاطر ذو الـ41 عاماً (فيسا كيفيماكي) وبالتعاون مع شركة (نوكيان تايرز) للقيام بمحاولة تسجيل الرقم القياسي الجديد لأسرع سيارة تسير على عجلتين.

وبالفعل نجح السائق الشجاع في الوصول إلى سرعة قياسية تجاوزت 186 كم/س على مدرج أحد المطارات في فنلندا، ليحطم الرقم القياسي السابق والبالغ 181 كم/س والذي حققه السويدي (جوران إلياسون) على متن سيارة فولفو 850 تيربو عام 1997.

أما الرقم الجديد فتم تسجيله على متن سيارة بي إم دبليو 330 تعمل على الديزل، ونشرت موسوعة غينيس الخبر في 31 من أغسطس الماضي.

*أكبر علم تجره سيارة

يبدو أن الحرب قد أعلنت رسمياً بين شركتي فورد وشيفروليه على هذا الرقم القياسي.

فمع نهاية شهر سبتمبر الماضي قامت شيفروليه بتسجيل الرقم قياسي الجديد باستخدام بيك أب شيفروليه سيلفرادو HD، والذي سحب علماً بمساحة 295.9 متر مربع.

إلا إن فورد قامت مؤخراً بإعادة التجربة، ولكن باستخدام بيك أب F-450 سوبر ديوتي، ومع علم أكبر بمساحة 383.1 متر مربع؛ حيث تمت المحاولة بنجاح على حلبة (Homestead-Miami Speedway)، والتي يبلغ طولها 2.4 كم.

وعلى الرغم من أن المسافة المطلوبة هي 100 متر فقط، إلا أن بيك أب فورد إف – 450 سوبر ديوتي أكملت 4 جولات على الحلبة التي يبلغ طولها قرابة 2.4 كم، تماماً كما فعلت سيلفرادو على حلبة تكساس موتور سبيد واي قبل أقل من شهرين.