تعرَّفي على نظام النقاط في المخالفات المرورية

يطبِّق نظام المرور حالياً آلية جديدة تسمَّى "النقاط"
يعمل هذا النظام على تسجيل عدد معين من النقاط في كل مخالفة

يطبِّق نظام المرور حالياً آلية جديدة تسمَّى "النقاط" فعند بلوغ حدٍّ معين منها يتم سحب رخصة القيادة من صاحبها. ويعمل هذا النظام على تسجيل عدد معين من النقاط في كل مخالفة، وفي حال وصل عددها إلى 24 نقطة خلال سنة هجرية واحدة يتم سحب الرخصة من قائد المركبة على الفور، لمدة ثلاثة أشهر، وإذا حصل قائد المركبة على 24 نقطة أخرى، للمرة الثانية، تسحب منه الرخصة لمدة ستة أشهر، أما إذا أتت السنة الهجرية الثالثة، وحصل فيها على 24 نقطة أخرى فإن إدارة المرور تسحب منه رخصة القيادة لمدة سنة هجرية كاملة، وفي حال حصوله على العدد نفسه من النقاط للمرة الرابعة، تسحب رخصته نهائياً.

عدد النقاط على كل مخالفة:

قيادة المركبة تحت تأثير مخدر أو مسكر، والتفحيط: مخالفتان تستحقان 24 نقطة لكل منهما.

تجاوز إشارة المرور الحمراء، والقيادة في الاتجاه المعاكس للسير: 12 نقطة لكل منهما.

المراوغة بسرعة بين السيارات على الطريق العام، وعدم التقيد بإشارة رجل المرور اليدوية، وقيادة المركبة دون مكابح، أو أنوار: 8 نقاط لكل منها.

عدم الوقوف التام عند إشارة قف، وعدم مراعاة قواعد الأفضلية، وتجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كم/س، وعدم إعطاء الأولوية داخل الدوار، والتجاوز في المناطق الممنوع فيها التجاوز، والوقوف على خط سكة الحديد: 6 نقاط لكل منها.

تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد عن 25 كم/س، والقيادة في مسارات غير مخصصة لذلك، وتجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل والتنزيل، وعدم تغطية وتربيط الحمولة المنقولة، وإجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل أو جسم المركبة دون اتخاذ الإجراءات النظامية: 4 نقاط لكل منها.

عدم ربط حزام الأمان، واستخدام الجوال أثناء القيادة، وعدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة النارية: نقطتان لكل منها.