الجلوس الصحيح أمام مقود القيادة يجنبك آلام الظهر

الجلوس الصحيح أولى خطوات النجاح والسلامة لقائدة السيارة
ضبط ‫مقعد السيارة بصورة صحيحة يجنب قائدة السيارة آلام الظهر
آلام الظهر

الجلوس الصحيح أولى خطوات النجاح والسلامة لقائدة السيارة؛ حيث يجعلها في حالة مزاجية جيدة وبالتالي تستطيع القيادة وقتاً أطول وأفضل؛ لذا ينبه الدكتور الدكتور أيمن أحمد عنب، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بجامعة القاهرة- طب قصر العيني إلى أن ضبط ‫مقعد السيارة بصورة صحيحة يجنب قائدة السيارة آلام الظهر، بينما وضع المقعد بشكل خاطئ يعيق قدرة الاستجابة في حالات ‫الطوارئ.

ويشير إلى أن ضبط المقعد على وضع مرتفع، بحيث تتمكن قائدة السيارة من الحصول على نظرة جيدة على ما يحيط بالسيارة. ويجب أن يتم تحريك المقعد ‫إلى الخلف بعض الشيء، ولكن دون أن تصبح الركبة في وضع مستقيم عند الضغط على ‫الدواسات. ‫

وينبغي على قائدة السيارة ضبط مسند المقعد على وضع قائم قدر الإمكان، وذلك ‫للحفاظ على الظهر، وكي تكون مسافة الأمان قصيرة بين مؤخرة الرأس ومخدع ‫الرأس، الذي ينبغي أن يصل إلى ارتفاع الحافة العلوية للرأس لتوفير حماية ‫للسائق في حالة وقوع حوادث.

وإذا كان مقعد قائدة السيارة يشتمل على دعامة الفقرات القطنية، فإنه ينبغي ضبط ‫هذه الدعامة بما يتناسب مع تقوس العمود الفقري. وينبغي ضبط المقود ‫بحيث يمكن وضع اليد على أعلى المقود مع فرد الذراع، دون أن تبتعد ‫الأكتاف عن مسند الظهر.

وينصح بمسك المقود بوضع الساعة ‫الثالثة أو التاسعة، وبالابتعاد عن التوتر أثناء القيادة، وعدم السرعة الزائدة عند المطبات؛ لأنها تسبب ضغطاً على العمود الفقري.

ولتخفيف آثار الجلوس لفترات طويلة يفضل إطفاء السيارة، بين الحين والآخر (يفضل كل نصف ساعة إلى ساعة) والوقوف في استقامة ووضع اليدين على الوركين، من الخلف، مع محاولة إرجاع الظهر إلى أقصى قدر ممكن، 10 مرات للمرة الواحدة.