10 خطوات تدعمين بها أبناءك لخوض تجربة القيادة..

الفتيات بجانب الصبيان و خوض تجربة القيادة
تدريب الأبناء في أوقات فراغهم، في مناطق مخصصة
محاولة ابعاد الأبناء عن القيادة الليلية
خطوات تدعمين بها أبناءك لخوض تجربة القيادة

بلا شك أنّ السماح للمرأة السعودية بقيادة المركبات ومشاركتها للطريق العام أدى إلى تسهيل متطلبات الحياة وحفّز الكثير من الفتيات بجانب الصبيان إلى خوض تجربة القيادة، ومن الطبيعي أنّ للأسرة دور كبير ومؤثر في هذا السياق، حيث إنّها اللبنة الرئيسية التي تُبنى فيها حياة الإنسان ويتخذ في ظل أجواءها قراراته.

لذا استعانت "سيدتي" بمدربة القيادة والأخصائية الاجتماعية آلاء المالكي، لتخبرنا عن بعض النصائح الأساسية التي ينبغي على الأمهات والآباء إدراكها والقيام بها لدعم الفتيات بعد تخطي السن القانوني وعند رغبتهن في مزاولة قيادة السيارات، فذكرت النقاط التالية:

  1. ضرورة دعمهم بالكلمات المحفزة على القيادة.

  2. إزالة مخاوفهم ومعرفة مصدرها حتى يتم علاجها قبل البدء بالتدريب وذلك للحفاظ عليهم.

  3. تعريفهم بأهمية القيادة وأساليبها وعرض بعض الصور للشوارع والأنفاق وأنواعها حتى يتم تجهيزهم نفسياً على ما سيتم التدريب عليه وخوضه.

  4. وضع بعض اللوحات الإيجابية في المنزل والمنافسة بين أفراد الأسرة على جلب المعلومات الكافية عن السلامة المرورية والقيادة الآمنة.

  5. التوعية بضرورة معرفة معايير السلامة والحماية للسيارات، واختيار السيارة الملائمة وفقاً لذلك وليس بناءً على الشكل الخارجي فقط.

  6. دعمهم لحضور ورش ودورات عن السلامة المرورية والقيادة الآمنة، علماً بأن تلك التعليمات يجب أنّ تكون مطبقةً مسبقاً من قِبل كلا الوالدين.

  7. تدريب الأبناء وتعليمهم في مدارس مخصصة للقيادة وذلك للحصول على أتمّ المعلومات وكفايتهم منها بشكل محترف لأّن هذه المدارس هي المكان الأكثر اختصاصاً بالسلامة المرورية والقيادة الآمنة.

  8. تدريبهم في أوقات الفراغ، في مناطق مخصصة للتدريب بالمدينة.

 9 .محاولة إبعاد الأبناء والبنات في المرحلة الأولى من التدريب عن القيادة الليلية.

10.عمل جلسات توعية أسرية بين أفراد الأسرة أثناء الجلوس مع بعضهم والقيام بمناقشة مخاطر المخالفات والسرعة وعدم ربط الحزام.