قانون تحديد سرعة السيارات الحديثة في البرازيل واحتجاجات المشاهير

قانون تحديد سرعة السيارات الحديثة في البرازيل
الممثلة البرازيلية المعروفة فيرناندا مونتينيغرو وإبنتها
الممثل البرازيلي المعروف ليما دوارت

احتج عدد كبير من المشاهير في البرازيل على قانون مروري جديد يحدد سرعة السيارات الفخمة المستوردة، التي يملكها المشاهير والأغنياء فقط في البرازيل بـ140 كيلومتراً في الساعة كحد أقصى للسرعة على الطرق السريعة في جميع أنحاء البرازيل، بعد أن كثرت الحوادث المرورية بسبب رعونة بعض سائقي سيارات المشاهير في البرازيل، وحتى المشاهير أنفسهم ممن يقودون سياراتهم بأنفسهم. وبالرغم من عدم الإعلان عن أي حادث كبير تعرضت له السيارات الفخمة في البرازيل إلا أن وزارة المواصلات البرازيلية أكدت أن السرعة الفائقة التي تسير بها سيارات بعض المشاهير في البرازيل كانت سبباً في وقوع حوادث لسيارات أخرى لم تستطع تجنب  آثار السرعات الفائقة للسيارات الحديثة .

طرازات فاخرة

جاء ت الاحتجاجات على شكل رسالة بعث بها نحو ثلاثين شخصية من أغنياء ومشاهير البرازيل إلى وزارة المواصلات وصفت فيه قانون تحديد السرعة بـ140 كيلومتراً كحد أقصى بأنه سخيف؛ لأن السيارات التي بحوزتهم لا تستطيع السير بسرعة بطيئة على الطرقات السريعة التي يمكن السير عليها بسرعة 200 أو 250 كيلومتراً في الساعة. وأكدوا أن السيارات التي يملكونها وهي من طرازات أوربية وأميريية مخصصة للسير بسرعات كبيرة، وفي الختام طالبوا بأن يتم تحديد سرعة هذه السيارات الفخمة بـ180 كيلومتراً في الساعة على الأقل. ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن هناك قانون في البرازيل يحدد سرعة السيارات الحديثة ذات الطرازات الفاخرة والقادرة على السير بسرعات كبيرة. السرعة التقليدية المحددة في البرازيل منذ عشرات السنين لجميع السيارات كانت 120 كيلومتراً في الساعة على الطرق السريعة.

احتجاجان لافتان للنظر

اللافت في هذا الموضوع هو أن المشاهير أعلنوا ضمنياً في رسالة لوزير المواصلات عن احتجاجهم على تحديد سرعة السيارات الحديثة من الطرازات الفاخرة بـ140 كيلومتراً في الساعة؛ إلا أن الممثلة البرازيلية المعروفة /فيرناندا مونتينيغرو/ 89 عاماً والممثل البرازيلي المعروف /ليما دوارت/ 88 عاماً أعلنا جهاراً، ومن خلال حلقة اليوم من برنامج /آوتو سبورت/ على محطة التلفزة البرازيلية /غلوبو/ عن السيارات والمشاهير ورياضة السيارات أعلنا اعتراضهما على تحديد سرعة السيارات الفخمة الحديثة بـ140 كيلومتراً في الساعة، وطالبا السلطات المعنية بالتراجع عن هذا القرار، وإلا فإن ذلك سيكون عيباً كبيراً بالنسبة للسيارات الحديثة في جميع أنحاء العالم.

سخيفة

قالت فيرناندا، التي اعتبرت ومازالت تعتبر من أكبر نجمات السينما والمسلسلات في البرازيل وأميركا اللاتينية أنه عندما تنطلق بسيارتها؛ فهي تصل إلى سرعة 140 كيلومتراً خلال دقيقتين، فكيف يمكن أن تسير مئات الكيلومترات بهذه السرعة التي وصفتها بأنها سخيفة. وقالت إن سرعات السيارات الحديثة في أوربا هي 200 كيلومتر في الساعة وما فوق، وبخاصة ألمانيا. ومن جانبه أكد ليما دوارت الذي يعتبر مؤسس السينما البرازيلية بأنه سيتبرع بسيارته لجمعية خيرية في البرازيل إذا لم تتراجع وزارة المواصلات عن قرارها بتحديد سرعة السيارات الحديثة.

ردود أفعال

من جهة أخرى أعرب الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك عن تأييدهم لقرار وزارة المواصلات، وأعربوا عن سخطهم إزاء غرور بعض المشاهير الذين يخشى عليهم من قيادة دراجة هوائية في إشارة للنجمين ليما دوارت وفيرناندا مونتينيغرو، أكبر المشاهير البرازيليين سناً. وأعربوا عن استغرابهم لردود أفعال نجمين ينظر إليهما البرازيليون كقدوة.