جهزي سيارتك في الشتاء بهذه النصائح!!!

فصل الشتاء من أصعب الظروف الجوية التي يمكن قيادة السيارة فيها
خبراء يحذرون من برودة الطقس على السياره

يعد فصل الشتاء من أصعب الظروف الجوية التي يمكن قيادة السيارة فيها، وهو ما جعل هيئة الفحص الفني (GTÜ) الألمانية توصي قائدي السيارات بقيادة السيارة لمدة نصف ساعة تقريباً بعد إدارة المحرك بمساعدة بطارية خارجية، وذلك للتحقق من أن الدينامو يقوم بشحن البطارية الفارغة على نحو كاف. وينصح المهندس أحمد باشا خبير الصيانة قائدات السيارات خلال فصل الشتاء بالتالي:

  • نظّفي السيارة من الداخل والخارج: تعد الأجزاء الخارجية من السيارة الأكثر عرضة للتأثر بالظروف الجوية الشتوية كالثلوج والبرد والأمطار والصقيع، ويكون ذلك بتنظيف هيكل السيارة بعناية وتغطيتها بطبقة من الشمع قبل أن تنخفض درجات الحرارة، ومن شأن هذه الخطوة الحفاظ على دهان السيارة.

أما فيما يخص داخل السيارة فعليك إزالة أي أوساخ وتنظيف المقاعد والأرضية بمكنسة كهربائية؛ استعداداً للظروف الجوية التي قد تواجهينها في الشتاء ولتجعل سيارتك تبدو أكثر ترحيباً بالركاب، ولا ضير إن استخدمت ملطفاً للجو لتجنُّبِ الروائحِ التي قد تنجم عن إغلاق السيارة لفترات طويلة في فصل الشتاء، كما يمكنك تغيير أرضيات السيارة بمجموعة من أرضيات السيارة المقاومة للماء كالأرضيات المطاطية.

  • افحصي البطارية والأنظمة الكهربائية: الجو البارد هو عدو الأنظمة الكهربائية في السيارة وخصوصاً بطارية السيارة، فالاحتياجات الكهربائية المتزايدة في فصل الشتاء مثل نظام إذابة الصقيع (ديفروستر)، ومساحات الزجاج الأمامي وأنظمة التدفئة فإنه من الضروري أن تكون بطارية السيارة في أفضل حالاتها لمواجهة الظروف الشتوية الصعبة.

وأسهل طريقة لفحص بطارية السيارة هي تشغيل الأضوية الأمامية قبل تشغيل المحرك، وإذا لاحظت أن الأضوية تصبح أكثر توهجاً عند تشغيل المحرك فإن ذلك يعني أن البطارية بحاجة لمزيد من الاختبارات مثل: قياس الفولتية بجهاز الفولتيميتر، وإذا كانت نتيجة الفحص أقل من 12,4 فولت فهذا يعني أن البطارية بحاجة لإعادة الشحن أو من الأفضل لك أن تستبدل بطارية جديدة بها.

  • افحصي وغيّري السوائل الحيوية: مثل زيت المحرك وزيت الجير وزيت الفرامل وماء المبرد؛ لأن ذلك من شأنه حماية سيارتك من أية مشاكل قد تواجهها خلال فصل الشتاء.

كما قد يعمل التغير في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء على تغيير لزوجة السوائل الحيوية في السيارة مثل زيت المحرك وزيت الجير وزيت الفرامل، وبالتالي تأكد من دليل المستخدم الخاص بسيارتك؛ لتعرف ما هي أفضل الأنواع الموصى باستخدامها في فصل الشتاء.

  • افحصي مساحات الزجاج الأمامي: تأكدي من أن مساحات الزجاج الأمامي تعمل بشكل جيد لمواجهة الظروف الجوية الصعبة في الشتاء كالأمطار الغزيرة والثلوج.
  • جهّزي سيارتك بمعدات الطوارئ: مثل: أداة إزالة الثلوج والجليد (قشاطة)، وتذكري أنها كلما كانت أنعم حافظت على دهان سيارتك، ولذلك ننصحك باختيارها بلاستيكية وليست معدنية، ومن المعدات الأخرى الواجب تواجدها في سيارتك خلال فصل الشتاء مجرفة قابلة للطي وصندوق إسعافات أولية مجهز جيداً، بالإضافة إلى حبال سحب، وإذا كنت تسكن في منطقة جبلية فعليك إضافة زوج من السلاسل الحديدية التي تثبت على الإطارات للسير على الثلوج المتراكمة.
  • افحصي إطارات سيارتك: تأكدي من أن إطارات سيارتك غير مهترئة، وجاهزة للسير في الظروف الجوية الشتوية الصعبة، وذلك من خلال فحص ضغط الهواء فيها، وتفقدي عمق فرازتها وعدم وجود أي تشققات أو ثقوب فيها.