كيف تواجهين مشكلة انفجار إطار السيارة؟

مشكلة انفجار إطار السيارة
وضع علامة المثلث إن أمكن في الطريق للحذر من وقوع حوادث
قومي بتبديل إطار السيارة فقط إذا كنتِ ذا خبرة
اتصلي بأمن الطرق لطلب النجدة

بلا شك انّ معرفة قواعد السلامة وكيفية التعامل مع أجزاء المركبة هي إحدى الأمور الأساسية التي ينبغي على كل قائدة تعلمها لتجنب حدوث أضرار جسدية أو خسائر مادية عند وقوع أي أمر طارئ، ومن إحدى الأمور التي يتعرض لها كافة السائقين هو انفجار إطار السيارة والذي قد يحدث نظراً لسرعة السير أو ارتفاع درجة الحرارة أو تلف الإطار.

 لذا تُخبرنا مدربة السلامة المرورية ومسؤولة نادي السلامة المرورية بجامعة أم القرى ريهام حسن بادريق، عن آلية التعامل عند حدوث هذه المشكلة فقالت "بدايةً إذا حدث لا قدر الله، وقوع عطل من أعطال السير أثناء قيادتكِ للمركبة، عليكِ أولاً الالتزام بالهدوء والابتعاد عن الخوف لكي تتمكني من القيام بالتصرف السليم، أما من الجانب الفني فاتبعي الخطوات التالية:

1. ارفعي قدميكِ تدريجياً عن دواسة الوقود ولا تستخدمي المكابح.

2. امسكي عجلة القيادة بكلتا اليدين بإحكام.

3. قومي بتوجيه المركبة ببطء إلى جانب الطريق أو خارجه إن أمكن لتبديل الإطار.

4. تشغيل إشارة الطوارئ/الخطر .

5. وضع علامة المثلث "إن أمكن" في الطريق للحذر من وقوع حوادث لا سمح الله من قبل المركبات الموجودة على الطريق .

6. إذا كنتِ على دراية وخبرة بإجراءات تبديل إطار السيارة التالف فقومي بتبديلها بعد التأكد من سلامة الإطار الاحتياطي الموجود في المركبة سابقاً.

7. إنّ لم تكن لديكِ معرفة كافية، فلا تترددي بالاتصال بأحد الأصدقاء أو الأقارب، أو طلب الاستعانة بأقرب شخص من المنطقة التي توقفتِ فيها، أو الاتصال بالرقم الخاص بأمن الطرق وهو " ٩١١" لطلب النجدة وعدم الانتظار طويلاً.