المرأة الوحيدة سائقة تاكسي بواغادوغو عاصمة بوركينافاسو

Bibata Gansgne
بيباتا المراة الوحيدة في عاصمة بوركينا فاسو تعمل سائقة تاكسي
Bibata Gansgne هي المرأة الوحيدة سائقة سيارة تاكسي واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو
عمرها 32 عاماُ وهي أم لطفل في السادسة من العمر
طموح بيبا هو تأسيس شركة لسيارات التاكسي تكون السائقات فيها كلهن نساء

Bibata Gansgne هي المرأة الوحيدة سائقة سيارة تاكسي واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو.

  

وحدها هي تقطع كل يوم بسياراتها السيتروان الخضراء مدينة واغادوغو طولاً وعرضاً، وهي تقول لوكالة الأنباء الفرنسية إنها بدأت هذا العمل منذ ثمانية أعوام، وتغنم من عملها كل شهر مبلغاً يتراوح بين 150 و380 يورو، وهو ما يعد مبلغاً معقولاً في بوركينا فاسو.

ولأنها المرأة الوحيدة فإنها تجد مساعدة من بقية زملائها الرجال سُوّاق التاكسيات، وهي محل ترحيب وتشجيع منهم، وهي تعترف بأنه في حالة عطب طارئ لسيارتها فإنها تجد دائماً المساعدة من زملائها الرجال.

يقول كل من يركب معها سيارتها إنها امرأة مهذبة وتجيد السياقة وإنها حذرة وجدية .

يوم عمل

عمرها 32 عاماُ وهي أم لطفل في السادسة من العمر.

تستيقظ كل يوم في الخامسة والنصف لتعد نفسها لعملها ثم تأخذ ابنها إلى المدرسة وتنطلق في شغلها كامل اليوم، ورغم التّعب فإنها تحبّ عملها وتتفانى في أدائه، وهو ما أكسبها حبّ النّاس واحترامهم لها ولعملها.

مهنتها الأصلية الخياطة وأرادت في البداية الاشتغال سائقة تاكسي لتغنم دخلاً إضافياً، ولكن وبعد عامين أصبحت معروفة وتيقنت أنها نجحت، فتفرغت لمهنتها الجديدة.

وطموح "بيبا" كما يسمونها، وهو اسم الدّلع، هو تأسيس شركة لسيارات التاكسي تكون السائقات فيها كلهن نساء.

تقول لمندوب وكالة الأنباء الفرنسية الذي التقى بها في مكان عملها إنها لو امتلكت هذه الشركة التي تحلم بها فإنه إن تقدم رجل وامرأة لوظيفة سائق فإنها ستفضل دائما المرأة.

وفي انتظار ذلك فإنها تواصل عملها، وتدخر بعض المال لشراء سيارة جديدة تكون أكثر راحة، وبها مكيف لتخفيف الحر على زبائنها أيّام القيظ.