فولفو وبايدو تطوران سيارات ذاتية القيادة

هاكان سامويلسون، الرئيس والمدير التنفيذي لـ"فولفو للسيارات"

توصلت "فولفو للسيارات" إلى عقد اتفاق مع "بايدو"، المزوّد الصيني الرائد في مجال البحث عبر الإنترنت، يهدف إلى تطوير مشترك للسيارات الكهربائية المتوافقة كلياً مع القيادة الذاتية، والقيام بإنتاجها بالجملة خصيصاً للصين التي تعتبر أكبر سوق للسيارات في العالم.

 وتعتبر "فولفو للسيارات"، أول شركة سيارات أجنبية تتعاون بشكل وثيق مع "بايدو" للقيام بتطوير مشترك لسيارات مصممة خصيصاً لكي تكون ذاتية القيادة. وسوف تتيح هذه الشراكة لكلا الطرفين القيام بتطوير هذا النوع من المركبات، وهو ما يؤكد طموحات الصانع السويدي في أن يكون المورّد المفضل لشركات النقل على مستوى العالم.

ووفقاً لما ينصّ عليه الاتفاق، فإن"فولفو للسيارات" و"بايدو" سوف توحّدان مواردهما من أجل اتخاذ الخطوات المقبلة والاستعداد لتصنيع السيارات الكهربائية الذاتية القيادة بالكامل. ويعد تعاون "فولفو للسيارات" مع "بايدو" الأول من نوعه على مستوى الصين، وقد تم اختيارها بتأنٍ كشريك من قبل "بايدو" لما تمتلكه من باع طويل من مصداقية في معايير السلامة.

واستناداً إلى اتفاق التعاون الموقع بين الطرفين، فإن "بايدو" سوف تشارك في منصة "أبولو" للقيادة الذاتية. وفي المقابل، سوف تقوم "فولفو" بتوفير إمكانية الوصول إلى خبراتها وتقنياتها المتطورة في صناعة السيارات.

 وتظهر المؤشرات المتعلقة بهذه الصناعة، أن الصين سوف تصبح على الأرجح، أكبر سوق للسيارات الذاتية القيادة في العالم في العقود المقبلة. وتوقعت شركة أبحاث السوق "IHS Markit" في وقت سابق من هذا العام، أنه سوف يتم بيع حوالي 14.5 مليون سيارة ذاتية القيادة في الصين بحلول العام 2040، من أجمالي الحجم المتوقع أن يبلغ 33 مليون سيارة في مختلف أنحاء العالم.

 وقال هاكان سامويلسون، الرئيس والمدير التنفيذي لـ"فولفو للسيارات" في معرض تعليقه على هذا الاتفاق "مع بايدو، نتخذ خطوة كبيرة جداً نحو الأمام في تسويق سياراتنا المتوافقة مع القيادة الذاتية، والمبنية على تقنيات فولفو الرائدة فيما يتعلق بصناعة معايير السلامة". وتابع "هناك تطور قوي فيما يتعلق بمسألة السيارات الذاتية القيادة في الصين، إذ أن بايدو تعتبر لاعباً رئيساً في هذا المضمار، والسوق الصيني يوفر فرصاً كبيرة بالنسبة إلينا كمورّد لخيارات أساطيل السيارات الذاتية القيادة".

ويشكل الاتفاق مع "بايدو" دليلاً إضافياً على مدى طموحاتها المتعلقة بالسيارات الذاتية القيادة. وتهدف "فولفو للسيارات" إلى أن تصبح مزوّداً عالمياً لخدمات التنقل وتنظر إلى مسألة السيارات الذاتية القيادة باعتبارها مفتاح نمو رئيس كجزء من هذه الاستراتيجية. وبحلول منتصف العقد المقبل، من المتوقع أن تستحوذ السيارات الذاتية القيادة على نحو ثلث المبيعات السنوية في قطاع السيارات.