تعاملي مع كهرباء سيارتك بهذه الطريقة

مشاكل كهرباء السيارة ربما تعطل السيارة بالكامل
البطارية لا تستقبل الشحن يجب التوقف بالسيارة والبحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات
عدم إجراء الكشف عن حالة البطارية باستخدام الطريقة المنتشرة، وهي توصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك

يوجد بعض المؤشرات التي تساعدك على معرفة موقع الخلل بسياراتك، منها لمبة البطارية بالتابلوه مع فتح الكونتاكت، وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني -كما يقول مهندس كهرباء السيارات عمرو الحبال- وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخٍ وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة والبحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات.

   

ويفضل الحبال عدم إجراء الكشف عن حالة البطارية باستخدام الطريقة المنتشرة، وهي توصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك؛ لأن ذلك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالٍ يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة التي على الألواح.

عند قيامك بتنشيط بطارية سيارتك بأخرى خارجية لابد من الاهتمام بتنفيذ الخطوات التالية وبالترتيب نفسه إن أمكن؛ حفاظاً على الدوائر الإلكترونية وكمبيوتر السيارة.

 الخطوة الأولى: يوصل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن).

 الخطوة الثانية: يتم توصيل الطرف الآخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية.

 ثالثاً: يوصل أحد طرفي الكابل بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بمحرك سيارتك.

المخدات الهوائية بالسيارة: معظم الموديلات الحديثة أصبحت تتضمن مخدات هوائية للمحافظة على مستخدمي السيارة أثناء الحوادث لا قدر الله. ويحدث أحياناً أن تضاء  لمبة التحذير  بالتابلوه، فهذا يعني وجود خلل في التوصيلات الكهربائية للسيارة، عنها لابد من  التوجه لمركز الخدمة المعتمد الذي تتعامل معه لحل هذه المشكلة؛ لأنه في حالة الاعتماد على غير المتخصصين قد يحدث انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية، وهو ما قد يتسبب في الحوادث بدلاً من النجاة منها.