كيف أقود سيارتي في الشتاء؟

تعلمي القيادة الامنة في فصل الشتاء
تقليل السرعة من الأشياء الضرورية لسلامتك
صيانة أضواء ومصابيح سيارتك
بعد الجفاف يمكن أن تتسبب الأمطار والأتربة والأوساخ في تكوين طبقة تُزيد من صعوبة الرؤية

تواجه مقتنيات السيارات بعض الصعوبات خلال فصلي الخريف والشتاء بسبب الظروف والأجواء السائدة خلال هذا الوقت من العام، مثل حلول الظلام مبكراً والضباب وأوراق الشجر المتساقطة على الطريق، والتي قد تتسبب في انزلاق السيارة عندما تكون مبللة؛ لذا تنصح مدربة قيادة السيارات راندا حسن قائدات السيارات لسلامة وأمان القيادة خلال الخريف بالنصائح التالية:

*تقليل السرعة من الأشياء الضرورية لسلامتك: يتعين تهدئة سرعة السيارة عند السير على الطرق الرطبة أو على الطرق، التي تتناثر عليها أوراق الأشجار الرطبة؛ نظراً لأن الإطارات تمتلك في هذه الحالة فقط خُمس تماسكها بأرضية الطريق مقارنة بأرضية الأسفلت الجافة. وعندما يكون مجال الرؤية في الضباب أقل من 50 متراً، فيتعين ألا تتجاوز السيارة سرعة 50 كلم/س.

*وضوح الرؤية في الأمطار: يجب تنظيف مساحات الزجاج، واستبدالها إذا لزم الأمر؛ نظراً لأنه بعد فترة كبيرة من الجفاف يمكن أن تتسبب الأمطار والأتربة والأوساخ في تكوين طبقة تُزيد من صعوبة الرؤية، والتي قد تتسبب في قيادة مجهدة عندما ترتبط مع الظلام، الذي يحل مبكراً في فصل الخريف.

*صيانة أضواء ومصابيح سيارتك: ينصح الخبراء بتشغيل ضوء السير النهاري، والتحول إلى الضوء الكامل عندما يتطلب الموقف ذلك. وإذا انخفضت الرؤية عن 50 متراً، فيجب تشغيل مصابيح الضباب الخلفي، وهو ما ينطبق أيضاً على الأجواء الممطرة بشدة.