10 نصائح للقيادة بتركيز والبقاء في حالة يقظة

10 نصائح للقيادة بتركيز والبقاء في حالة يقظة
تدربي على الايجابية
تناولي الماء البارد فهو يمنع النعاس
رائحة الزيوت العطرية تحفز الجهاز العصبي في الدماغ

بلا شك أنّ قيادة السيارة مهارة، تتطلب منك بعض التركيز والصبر حتى تصلي إلى وجهتك التي ترغبين الذهاب إليها، وقد يضطر الفرد في بعض الأحيان إلى القيادة تحت ظروف الإرهاق والتعب، ما يُشكل مصدر خطر على حياته إذا غفل عن الطريق لثواني أو دقائق معدودة، من هذا المنطلق ننقل لكم بعض النقاط التي ذكرها موقع "verizon connect" والمتخصص بتقديم حلول وخدمات النقل للمركبات حول العالم، والتي تساعد القائدة على البقاء متيقظة وبانتباه أثناء القيادة:

1- حافظي على شرب الكثير من الماء للحفاظ على درجة حرارة جسمك ومنعك من الشعور بالنعاس، وكلما كان الماء أكثر برودة، كان ذلك أفضل.

2- احرصي على تناول بعض الوجبات الخفيفة مثل بعض المنتجات التي تحتوي على البروتين كاللوز والفاكهة، وابتعدي عن تناول السكريات ورقائق البطاطس.

3- مضغ العلكة، فهي تساعد على إبقاء الدماغ مستيقظاً، ويٌفضل اقتناء العلكة الخالية من السكر لكي تساعد على منع حدوث تسوس الأسنان.

4- اضحكي!، فالاستماع إلى بعض الكوميديا يساعد على زيادة تركيز العقل، والضحك أثناء القيادة لا يؤذي أحداً طالما حافظتِ على عينيك مفتوحتين على الطريق.

5- رائحة الزيوت العطرية المنعشة تساعد على تحفيز الجهاز العصبي في الدماغ، وهي بديل مناسب عن اللجوء لتناول الكافيين، فاحرصي على توفرها لديك.

6- قومي بتشغيل تكييف السيارة، فالحافظ على درجة حرارة معتدلة في السيارة، يُبقيك في ارتياح.

7- التحديق على الطريق لفترات طويلة من الزمن يجعلك تنسين عملية وميض العين ما قد يُسبب الجفاف للعينين، لذا حافظي على قطرات العين في متناول اليد بالسيارة، وإذا كنتِ ممن يرتدون العدسات اللاصقة، احملي زوجًا إضافيًا دائمًا في السيارة، كأمر احتياطي إذا احتجت إلى إجراء تغيير سريع.

8- قومي بتشغيل الأغاني التي تُدركين أنّ كلماتها ستُساعدك على التركيز في مهمتك الحالية، فعند سماع تلك الأغاني ومزاولة الغناء خلفها، ستصلين إلى وجهتك بأمان.

9- احرصي على النوم بقدر كافي في فترة الليل لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، فالنوم يمنح الجسم والعقل القدرة على التفكير والتركيز بشكل صحيح، ويُساعدك على الاسترخاء في الأوقات الصعبة، كما يُساهم على منع الشعور بالتعب أثناء النهار.

10- تدربي على الايجابية، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعاملون مع الحياة بعقلية "نصف الكوب الكامل" غالباً ما يتعبون بسرعة أقل من أولئك الذين لا ينظرون إلى الجانب المشرق، لذا احتفظي بكتاب ورقي أو مسموع يتضمن اقتباسات تحفيزية أو ملهمة في السيارة.