9 خطوات لتتعاملين مع أزمة الازدحام المروي بفعالية

احصلي على استراحة إذا لزم الأمر إذا كنتِ تشعرين بالقلق أو التعب
ابقي هادئة فقد يؤدي الغضب عل الطريق إلى قيادة عدوانية وغير مسؤولة ما يُعرّض الجميع للخطر

 بلا شك أنّ الازدحام المروري هو إحدى المعوقات التي تمنع بعض الأشخاص من القيادة أو تُحبطّهم من ذلك، وهي إحدى الظواهر التي لا تكاد تخلو منها مدينة حول العالم، لذا ينبغي على كل قائدة معرفة آلية التعامل مع حركة المرور الكثيفة، ومن هنا تطرق موقع شركة "Top driver" التي تملك العديد من مدارس القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى بعض النصائح والخطوات التي على القائدة إتباعها كي تحظى بقيادة ممتعة وآمنة في ظل تلك الأزمة المرورية، فكانت النقاط التالية:

  1. قومي بتهدئة وإبطاء حركة السير، فغالباً عندما يكون عدد السيارات في تزايد على الطريق، يقوم بعض السائقين بالقيادة بشكل أسرع كي يتجنب الوصول إلى وجهته متأخراً، إلا أنّ ذلك قد يتسبب في العديد من العواقب الوخيمة.

  2. استخدمي الإشارات وإضاءات الوميض دائماً، كي يسهل على السائقين الآخرين معرفة الاتجاهات التي ستسلكينها بدون حدوث أي عقبات.

  3. تجنبي السير بشكل ملتوي أو متعرج، فإن التبديل السريع بين ممرات الطريق لمحاولة التجاوز والمرور، أمر خطير يؤدي إلى وقوع العديد من الحوادث.

  4. خططي مسبقاً قبل مغادرة المنزل، فالتخطيط السليم يمنعك من الدخول في مناطق الازدحام ويُسهّل عليك استذكار طرق بديلة تقودك إلى وجهتك بشكل أسرع، وينبغي أنّ يشمل التخطيط معرفة بعض المتغيرات كحالة الطقس، ومعرفة مناطق البناء حتى تستطيعي تجنبها ولكي تحظي برحلة أقصر وأكثر متعة، كذلك تفادي الطرق المؤدية إلى مناطق المهرجانات والاحتفالات والمناسبات، كما يُفضل أنّ تتجنبي أوقات الذروة يومياً.

  5. ابتعدي عن الأمور الملهية أو التي تصرف انتباهك عن الطريق، فإنّ خمس ثواني تمعنين النظر فيها إلى رسالة نصية عبر الهاتف المحمول كفيلة بإحداث تغيير كبير في حركة المرور، لذا تجنبي تفقد البريد الإلكتروني أو المحادثات النصية أو حتى تغيير محطات الراديو، وإذا تحتّم عليك إرسال رسالة أو إجراء مكالمة طارئة يُفضل الخروج من السيارة ومن ثمّ العودة إليها بعد الانتهاء.

  6. حافظي على مسافة كافية بينك وبين السيارة التي تليكِ.

  7. قد ترتبط بعض حالات التكدس المروري بوقوع أحد الحوادث أو إحدى الأمور الطارئة على الطريق، لذا حافظي على تركيزك وابقي عينيك على السائقين من حولك وعلى الطريق، ولا تحاولي التحديق فيما حدث من أمور طارئة كي لا تُشتت انتباهك.

  8. ابقي هادئة، فقد يؤدي الغضب عل الطريق إلى قيادة عدوانية وغير مسؤولة ما يُعرّض الجميع للخطر، ولكي تحافظي على هدوئك، استمعي إلى الموسيقى التي تفضلينها أو إلى إحدى برامج البث الصوتي "البرودكاست" التي تنال استحسانك، والتقطي نفساً عميقاً 3 مرات حين ينتابك التوتر أو الغضب.

  9. أخيراً احصلي على استراحة إذا لزم الأمر، إذا كنتِ تشعرين بالقلق أو التعب، يمكنك الانسحاب على جانب الطريق أو في إحدى المناطق القريبة التي تحوز على إعجابك ومن ثمّ عودي لاستكمال القيادة، فذلك قد يجعل الرحلة أقلّ إنهاكاً.