هل تتجسس السيارات على أصحابها؟

شاشة عملاقة ومجموعة مقود ستيرنغ متطورة في سيارة كهربائية بالكامل
تصميم سيارة بايتون الكهربائية الأنيق خطف القلوب
تم كشف النقاب عن سيارة بي إم دبليو تجمع معلومات صاحبها حتى وزنه
تويوتا قدمت سيارة حديثة تساعد السائق على تجنب الحوادث
سيارة بايتون حازت على إعجاب زوار معرض لاس فيغاس
سيارة نيسان إم إكس كورو ذاتية القيادة

  تنافس شركات السيارات لتقديم سيارة مجهزة بتقنيات جديدة وفريدة من نوعها قادرة على "التجسس " على أصحابها، وجمع معلومات شخصية عنهم لشركاتها الصانعة.

في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، المقام في مدينة لاس فيغاس الأميركية حديثاً، كشفت الكثير من شركات السيارات النقاب عن أحدث التقنيات التي تستخدمها في مركباتها التي تعمل بالوقود أو بمحرك كهربائي كامل، والقادرة على جمع البيانات الخاصة بأصحابها، والتواصل مع السائقين والمشاة.

وتحرص كبرى شركات السيارات في العالم، على إنتاج سيارات ذكية حديثة، مزودة بأجهزة، أو بتطبيقات تمكّن السائق من التسوق "أونلاين"، أو طلب الطعام، أو قراءة الأخبار على لوحة القيادة.

ورغم من أن البدء في إنتاج مثل هذه السيارات كان محاولة لجعل حياة السائقين أسهل، فإن التقنيات الجديدة قد تشكل خطراً على خصوصية الأفراد، كونها تجمع معلومات عن السائقين وتنقلها للشركة المصنعة.

وذكر موقع صحيفة "تلغراف" البريطاني، أن بعض السيارات قادرة على تتبع كل شيء، مثل موقع السيارة، والسرعة التي تقود بها، والأغاني أو محطات الراديو التي تفضل الاستماع إليها، فضلاً عن معرفة وزن السائق.

وخلال المعرض، كشفت شركة "بي إم دبليو" الألمانية عن نظام مساعدة ذكي للسائقين، قادر على التعرف على أغنية السائق المفضلة، ودرجة الحرارة التي يفضلها، والطرق التي اعتاد على القيادة عبرها، ليرسل أحدث الأخبار المتعلقة بالطرق وازدحامها إذا رأى أن السائق يقود في منطقة معتادة، حتى وإن كان نظام الملاحة مغلقاً.

كما كشفت شركة صينية النقاب عن سيارة "بايتون" الكهربائية بالكامل، بقدرتها بالحصول على معلومات للسائق، وهي ليست قادرة على معرفة صاحبها فقط، بل هي قادرة على فحص ضغط دمه أيضاً. وتباع السيارة بسعر معقول ومنافس لأفخم السيارات الأخرى، حيث يصل سعرها إلى "45 " ألف دولار فقط، واستحوذت على إعجاب زوار المعرض في لاس فيغاس.

وكشفت شركة تويوتا عن سيارة حديثة قادرة على استشعار الخطر في الطرق، عبر نظام متطور لتفادي الحوادث فيتولى القيادة عن السائق عند الضرورة، ويقوم بمناورة سريعة لتجنب الاصطدام بسيارة أخرى.

بينما قدمت شركة نيسان، سيارة "نيسان إم إكس كورو" الذاتية القيادة، كذلك شركة هوندا تفردت هي الأخرى بتقديمها سيارة ذاتية القيادة، قادرة على قراءة مشاعر السائق من خلال تعابير وجهه.

وأضافت الصحيفة البريطانية، أن بعض السيارات تسعى لتطبيق تكنولوجيا تخول نظام مساعدة السائق، "الذي سيعمل قريباً في أميركا بنظام الأنترنت 5 جي السريع جداً" التواصل مع هواتف الأشخاص الذين يعبرون الطريق، ليقلل ذلك من وقوع حوادث السير المتعلقة بالمشاة.

ويلاحظ أن عدداً كبيراً من المشاهير ورجال الأعمال الأثرياء يختارون سيارات عادية غير ذكية بهدف التنقل بحرية وخصوصية دون أن يشعر بهم أو يرصدهم أحد عبر أجهزة السيارات الذكية الباهظة الثمن.