بالصور.. "هيونداي" تقدم مركبة جديدة تسير على "قوائم" بدلاً من العجلات

سيارة جديدة تسير على قوائم
سيارة جديدة من هيونداي
بإمكانها السير والمشي في المناطق الوعرة
تساعد بنقل الجرحى والمصابين بالمناطق الوعرة والثلجية
تم تقديمها في معرض لاس فيغاس للإلكترونيات

عمالقة المحركات العالمية، بدأوا يفكرون بما هو أبعد من الشوارع الإسفلتية، بعد أن غزت عجلات مركباتهم الطرقات في كل العالم، وها هي شركة "هيونداي" الكورية الجنوبية لصناعة السيارات، تقدم مركبة جديدة، لكنها لا تسير بعجلات، بل على أربع قوائم، وتقع في مرتبة وسيطة بين السيارة والروبوت يمكنها السير و"المشي" و"الزحف" للوصول إلى مناطق وعرة في مهمات إغاثة محتملة.

وبحسب ما نشره موقع "تيربو العرب"، فقد قال "جون سو"، الذي يشرف على المشاريع الريادية في المجموعة، خلال إجابته على أسئلة الصحفيين في في إطار معرض "لاس فيغاس" للإلكترونيات: "ماذا لو تمكنت سيارة مصممة مع تكنولوجيا الروبوتات من إنقاذ أرواح بشرية خلال كارثة طبيعية؟"

 

وأشار "سو"، أنه يمكن لهذه المركبة المسماة "إيليفايت" بواسطة "قوائمها"، تسلق جدار ارتفاعه 1,5 متر مع إبقاء الركاب والجرحى في وضعية أفقية، على ما أوضح "ديفيد بايرون" من شركة التصميم "ساندبرغ – فيرار"، التي عملت مع شركة صناعة السيارات على هذا المشروع. وهو عرض مجسما متحركا للمركبة.

وتؤكد شركة "هيونداي" على أنها "أول مركبة تتمتع بقوائم متحركة". حيث جُهّز أسفل قوائم المركبة الكهربائية بإطارات تسمح لها بالسير بطريقة عادية على ما أضاف بايرون. وأظهر تسجيل مصور التطبيقات المختلفة الممكنة لهذه الآلية التي يمكن أن تستخدم كسيارة إسعاف للتفتيش عن الجرحى ونقلهم في المناطق الوعرة.

ومن الاستخدامات الأخرى أيضا، مساعدة الأشخاص الذين يعانون صعوبة في الحركة للوصول إلى مدخل منزلهم بكل أمان. هذه الألية الشبيهة بالمركبات القمرية يمكن أن تستخدم أيضا في استكشاف القمر والمريخ على ما أكد القيمون على المشروع. وقال دانييل هال المتخصص بالسيارات في شركة "اتو باسيفيك" إن المشروع "مثير للاهتمام. وحتى لو كانت الجيوش تستخدم من الآن روبوتات للكشف عن قنابل فان كون هذه المركبة قادرة على تسلق موانع قد يكون مفيدا في بعض الأوضاع المحددة".