فوائد وطرق تدوير العجلات

تدوير العجلات
لتحصل على عمر أطول لعجلات سيارتك عليك أن تقوم بتدويرها

حينما نحب شيئاً ما من الذكاء أن نقرأ عنه ونتعمَّق فيه، وحالياً تعد السيارة من أحب الأشياء وأقربها لقلوب غالبية الناس، فهي ليست مجرد وسيلةٍ للنقل فقط، بل وصديقةً لكل مَن يحب المشاوير، ويبحث عن الخصوصية.

ولتظهر سيارتك كما تحبها، يجب أن تهتم بها أكثر وترعاها وتحرص على سلامتها. وفي السطور التالية، سيكشف لكم مراد السيد، مهندس الميكانيك، أهمية "تدوير العجلات".

تدوير العجلات

لتحصل على عمر أطول لعجلات سيارتك عليك أن تقوم بتدويرها، أي تغيير موقعها، لأن توزيع ضغط العجلات والوزن يكون غير متساوٍ، بالتالي يكون استهلاك الإطارات الأمامية مختلفاً عن استهلاك الإطارات الخلفية. ويتم تبديل العجلات كل 15 ألف كيلومتر، أو عند كل صيانة دورية، وتسهم هذه العملية في تحسين جودة القيادة، وإطالة عمر العجلات، وتحسين استهلاك الوقود.

طريقة التدوير

يختلف توزيع تدوير العجلات وفقاً لنظام الدفع في السيارة، وتنصح شركة ميشلان بالتالي:

العجلات ذات الأحجام المختلفة: الاكتفاء بتبديل الأمامية مع بعض والخلفية مع بعض.

العجلات ذات الدفع الرباعي: تبديلها بشكل الحرف X، أي وضع الأمامي الأيمن مكان الخلفي الأيسر، والأمامي الأيسر مكان الخلفي الأيمن.

العجلات ذات الدفع الأمامي: يتم تبديل الأمامي الأيمن مع الخلفي الأيمن، والأمامي الأيسر مع الخلفي الأيسر، ثم الخلفي الأيمن مع الأمامي الأيسر، والخلفي الأيسر مع الأمامي الأيمن.

العجلات ذات الدفع الخلفي: يتم استبدال الخلفي الأيمن مع الأمامي الأيمن، والخلفي الأيسر مع الأمامي الأيسر، ثم الأمامي الأيمن مع الخلفي الأيسر، والأمامي الأيسر مع الخلفي الأيمن.