تعرَّفي على خاصية "حقن الوقود"

الحقن الإلكتروني للوقود
توزيع الوقود بالتساوي على أسطوانات المحرك جميعها، ما يؤدي إلى الحصول على خليط متجانس

هل سمعتِ يوماً عن خاصية حقن الوقود، أو ما يُعرف بـ "Fuel injection"؟ إذا كان جوابك "كلا"، فانضمي إلى "السائقة الأولى" للتعرُّف على هذه الخاصية عبر مهندس الميكانيك مراد السيد.

  • الحقن الإلكتروني للوقود

تعد هذه الحقن من أحدث التقنيات التي تعمل بها شركات السيارات بهدف تحقيق أداء أفضل للمحرك، واستهلاك اقتصادي للوقود، وفي الوقت نفسه تقليل أضرار نواتج الاحتراق على البيئة. وتعني هذه الخاصية إيصال الوقود إلى محرك الاحتراق الداخلي باستخدام أداة تسمَّى الحاقن، وتتم هذه العملية داخل المحرك، وهناك أنواع مختلفة من أنظمة حقن الوقود.

  • أنواع أنظمة حقن الوقود

الحقن بالخنق: بإضافة كمية من الوقود إلى الهواء قبل وضعها في الأسطوانات. ويتميز هذا النظام بسهولة صيانته وقلة تكلفته.

الحقن متعدد المنافذ: لهذا النظام منافذ عدة للشحن، فكل أسطوانة في المحرك تحتاج إلى حاقن خاص. ويتيح هذا النظام دخول الهواء النظيف، ثم ضخه في كل أسطوانة لحالها.

نظام الحقن المتسلسل: يشبه هذا النوع النظام متعدد المنافذ، كونه يحتوي على عدد من المنافذ، لكنه يختلف من حيث توفير الوقود، ونظافة الحاقن من الشوائب.

نظام الحقن المباشر: يعد الأبسط في إيصال الوقود مباشرة إلى المحرك.

  • مميزات نظام الحقن الإلكتروني

توزيع الوقود بالتساوي على أسطوانات المحرك جميعها، ما يؤدي إلى الحصول على خليط متجانس، والاقتصاد في استهلاك الوقود، والتقليل في اهتزازات المحرك وتلف أجزائه.

سهولة تصميم مجاري السحب بسبب عدم الحاجة إلى التدفئة عند عمل المحرك في الجو البارد.

انخفاض نسبة الغازات الضارة والسامة في غازات العادم بسبب تجانس الخليط، وسرعة الدوران المناسبة للحمل.

توفير درجة عالية من الأمان من الانفجار والاشتعال بسبب عدم تعرض كميات كبيرة من الوقود إلى درجات حرارة عالية في منظومة الوقود، كما في نظام الاشتعال العادي.