شاهد.. جامعة أردنية تستخدم مركبة كهربائية صممها وصنعها الطُلاب

طلبة أردنيون يخترعون سيارة تعمل بالطاقة الشمسية
تطوير طائرة مسيرة طائرة بدون طيار
رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني يقوم بتجربة السيارة
كلفة السيارة الكهربائية تصل إلى 2500 دينار

ذكرت العديد من وسائل الإعلام المحلية في الأردن، أن مجموعة من الطلبة بإشراف من الأساتذة في قسم هندسة الـ"ميكاترونكس" في الجامعة الهاشمية، كانوا قد تمكنوا من تصميم وتطوير سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، وأعلنت الجامعة بأنه سيتم استخدمها في تنقل الطلبة والموظفين في مرافق الجامعة. أشارت وسائل الإعلام أنه قد أُطلق علي هذه السيارة اسم "هاشمية2"، بالإضافة إلى تطوير طائرة مُسيرة بدون طيّار "درون Drone" مزودة بكاميرات عالية الدقة.

    

وسَلَّمَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني، السيارة الأولى من "هاشمية 2" إلى مدير دائرة الأمن في الجامعة، ليتم استخدمها في تنقلات موظفي الأمن الجامعي داخل الجامعة. وأوضح بني هاني أن الجامعة ستعمل على تصميم وتطوير حوالي (20) سيارة كهربائية أخرى خلال الفترة المقبلة وتوفيرها لمختلف الاستخدامات خاصة في تنقل الطلبة أولي الضرر" كما أعلن أنه الجامعة ستعمل على تطوير نماذج متقدمة من السيارات الكهربائية باسم "هاشمية 3" لتتعامل مع التضاريس المختلفة والصعبة، كما ستسعى الجامعة لتطوير سيارات تعمل على الهيدروجين (الماء).

 

 

وفي مقطع فيديو مصور نشرته صحيفة "الغد" الأردنية عبر قناته على "يوتيوب"، يظهر طلاب الجامعة الهاشمية الذين شاركوا في تصميم وصناعة السيارة الكهربائية "هاشمية2"، وهم يقومون بقيادتها وتجريبها في داخل الحرم الجامعي، حيث من المفترض أن يتم استخدامها خلال الفترات القادمة للتنقل وخدمة الموظفين والطلاب.