معظم السيارات الحديثة معرضة للسرقة بسهولة

ارتفعت سرقة السيارات الحديثة في بريطانيا بين عامي 2017 و2018
سيارة فورد فوكسهول آمنة من السرقة لخلوها من خاصية التشغيل عن بعد
غولف معرضة للسرقة
فورد فوكس معرضة أيضا للسرقة
فورد فيستا معرضة للسرقة لوجود نظام تشغيل عن بعد فيها

 امتلاك سيارة فارهة أو حديثة فول أوبشين أوروبية أو أميركية الصنع حلم الجميع، حيث يعتقد كثيرون أنه كلما كانت السيارة أكثر حداثة، كلما تمتعت بمزايا أمان أكبر، لكن بحثاً جديداً دحض هذه النظرية، محذراً من ثغرة إلكترونية يستغلها اللصوص ليسرقوا السيارات بمنتهى السهولة.

وذكرت جمعية مراقبة معنية بشؤون "المستهلكين" في بريطانيا  اسمها:

“Which”

يوم الاثنين 28 يناير الجاري، أن 4 من كل 5 سيارات جديدة معرضة لخطر ما يعرف بـ"السرقة من دون مفتاح".

غولف ونيسان وفورد أكثر السيارات عرضة للسرقة

وأشارت إلى أن السيارات المعرضة للسرقة، هي الأكثر رواجاً في بريطانيا، وتشمل طرازات "غولف" و"نيسان" و"فورد فوكس" و"فورد فيستا" و"نيسان كاشكاي".

    

سيارة "فوكسهول كورسا" آمنة من السرقة لهذا السبب

في المقابل اعتبرت الجمعية أن السيارة "فوكسهول كورسا" آمنة، ذلك لأنها لا تحتوي على نظام التشعيل عن بعد المعروف بـ

Keyless entry and stsrt

الموجود في الطرازات السابقة المعرضة للسرقة. وتحدث السرقات في السيارات الجديدة، عبر أجهزة رخيصة يمكن شراؤها عبر الإنترنت، تستغل ضعف الحماية الموجودة في أنظمة تلك السيارات.

طريقة سرقة السيارات الحديثة من دون مفتاح

بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وموقع "سكاي نيوز"، فإن اللصوص يعتمدون على جهازين، يرصد أولهما الإشارات الصادرة عن مفتاح التحكم عن بعد لدى صاحب السيارة، وجهاز آخر يرسل إشارات مماثلة. ويعمل الجهازان مع بعضهما، إذ يقف اللص الأول قرب السيارة ومعه جهاز، فيما يقف اللص الثاني ومعه الجهاز الآخر بالقرب من الضحية.

في النهاية تدفع هذه الخدعة السيارة إلى فتح أبوابها، على اعتبار أن الإشارات الجديدة، التي ترد إليها صادرة من المالك الحقيقي. وما يساعد اللصوص في سرعة سرقة هذه السيارات الجديدة، وجود زر تشغيل وإطفاء المحرك قرب مقود السيارة، فيشغلونها من دون الحاجة إلى المفتاح.

بين عامي 2017 و2018 سرقت 11 ألف سيارة في بريطانيا

قال مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا، إنه بين سبتمبر 2017 وسبتمبر 2018 ارتفعت نسبة سرقات السيارات في البلاد 10 %، أي حوالي 11 ألف سيارة، جزء كبير منها تم بـ"السرقة من دون مفتاح".

لهذا على من يمتلك سيارات أقل حداثة، وخالية من زر تشغيل السيارة من دون مفتاح أن يشعر بأن هذه ميزة جيدة واستثنائية تحمي سياراتهم من السرقة.