مصممة السيارات الفرنسية سارام دياكيتي كابا: امرأة من ذهب!

سارام دياكيتي كابا
سارام دياكيتي كابا خلال حفل حصولها عاى جائزة السنة
التصميم الداخلي لسيارة بيجو 3008

تحظى الفرنسية ساران دياكيتي كابا  Saran Diakité kabaبمكانة خاصة في مجموعة "بيجو"، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا. فهي تشغل منصب مصممة مقصورات السيارات في هذه المجموعة، وتدير فريقاً يتكون من 300 شخص. وقد حصلت في السنة الماضية على جائزة "امرأة السنة"، تتويجاً لنجاحها وتميزها في مجال تصميم مقصورات السيارات.   

تصاميم

تولت ساران دياكيتي كابا هذا المنصب سنة 2011، ومنذ البداية لفتت موهبتها الأنظار، حيث تخصصت في تطوير المقصورات الداخلية لسيارات علامة "بيجو" الفرنسية، وهي التي صممت، مثلا، مقصورة موديل سيارة  "بوجو 3008"، وكذلك مقصورة موديل "DS7". وقد نال هذان التصميمان اللذان أنجزتهما استحسانا كبيرا من قبل الصحافة المتخصصة في عالم السيارات.

18 % 

تعتبر ساران دياكيتي كابا أن النجاح في مجال تصميم السيارات لا يمكن ان يتحقق من دون عاملين مهمين جداً، وهما الشغف والمثابرة على العمل. وقد نجحت هذه المصممة، بفضل موهبتها وحبها لعملها، في فرض مكانتها في هذه المهنة التي طالما كانت حكراً على الرجال، حيث لا يتجاوز عدد النساء اللواتي يعملن  في مجال تصميم السيارات أقل من 18 %. 

إلى الأمام

هذه المصممة درست الموسيقى وعشقتها منذ طفولتها. وقد خولتها معرفتها الموسيقية الإسهام في تطوير الهندسة الصوتية  للسيارات، حيث إن مهمتها في شركة "بيجو" لا تقتصر على التصميم الخارجي لمقصورات سيارات هذه الدار، بل تشرف أيضاً على تطوير التقنيات الصوتية والموسيقية لسيارات "بيجو"، التي كانت عرفت تراجعاً كبيراً في نسبة مبيعاتها، مع بداية الألفية الجديدة، لكنها نجحت في السنوات الأخيرة في تطوير موديلات جديدة تتميز بخطوط عصرية وتصاميم خارجية أنيقة. ما سمح لها بتحسين نسب مبيعات سياراتها التي تتسم بجودة وتميز موديلاتها الجديدة التي تنافس أكبر علامات صناعة السيارات في أوروبا. وبالأخص منها أحدث موديلاتها الفاخرة الأحدث GTi308، والذي طرح في الأسواق عام 2016، ولقي رواجاً كبيراً، حيث بيعت منه 760 ألف سيارة عبر العالم، خلال أقل من سنتين. ذلك بفضل توفره على كافة أنظمة المساعدة على القيادة بشكل مريح.