لويس شيفروليه... بائع الساعات الذي تحول الإمبراطور السيارات... تعرف على قصة نجاحه

لويس شيفروليه من مصلح دراجات وبائع ساعات إلى امبراطور سيارات
عشق السيارات مبكراً وعمل سائق سباق في فيات قبل إنشاء شركته شيفروليه

لم يولد العظماء والمبتكرون والمبدعون والأثرياء جميعاً وفي فمهم ملعقة من ذهب، معظمهم كافح وتعب وحفر في الصخر حتى صنع لنفسه اسماً محفوراً بقوة في ذاكرة التاريخ والبشر، وأحد هؤلاء المبدعين لويس شيفروليه، إمبراطور السيارات الأميركية ومؤسس شركة شيفروليه الشهيرة. وهذه أبرز فصول قصته وصعوده للقمة.

القدر وحده قاد الشاب لويس شيفروليه المولود في قرية سويسرية فقيرة لعالم صناعة السيارات، ليؤسس بعد ذلك إمبراطورية شيفروليه الرائدة بصناعة المركبات في العالم، بحسب ما ذكر موقع «العين».

ولد لويس شيفروليه في 25 ديسمبر-كانون الأول 1878، وقضى طفولته المبكرة في قرية سويسرية قبل أن تنتقل عائلته إلى فرنسا عندما كان في التاسعة من عمره.

ولم يتمكن والده من أن ينجح في متجره الخاص ببيع الساعات، ما اضطر لويس للعمل في سن الحادية عشرة لدعم أسرته، وبدأ العمل في ورشة لتصليح الدراجات، حيث تعلم أساسيات الميكانيكا فيها.

وذات يوم أرسله والده لإصلاح دراجة قرب فندق دي لابوست، وكانت هذه مدخلاً لعالم السيارات التي شاهدها لأول مرة ووقع بحبها.

بعد ذلك بسنوات، ذهب لويس إلى باريس وأوروبا لتعلم أساسيات محرك الاحتراق الداخلي، ومن ثم ذهب إلى كندا للعمل ميكانيكياً، ومنها إلى نيويورك حيث عمل فترة وجيزة مع شركة هندسة سويسرية، ثم انتقل إلى شركة ديون بوتون الفرنسية لصناعة السيارات في بروكلين، ولكنه خسر عمله في عام 1902 بعد إغلاق الشركة.

سباق السيارات

وعرف لويس بشغفه الشديد بسباق السيارات وقضى بسبب حادث 3 سنوات في المستشفى، ورغم معاناته تلك مع الحوادث فإنه كان سبباً في ظهور سيارات شيفروليه الأميركية الشهيرة.

من سائق سباق في «فيات» إلى إمبراطور سيارات الشيفروليه بالعالم

وفي عام 1905، عمل سائق سيارات سباق في شركة فيات، وانتقل إلى شركة أوتوكار في فيلادلفيا عام 1907 من أجل مشروع تطوير سيارة سباق ثورية.

وأكمل مسيرته في السباق وانتقل إلى بويك، وعمل مع بويك ويليام مؤسس شركة جنرال موتورز، تعلم شيفروليه تصميم السيارات أثناء هذه الفترة، وبدأ بتصميم محرك خاص لسيارته الجديدة عام 1909. وقام بتصميم صمام من 6 أسطوانات في متجره الخاص في ديترويت ميشيغان.

وأسس شيفروليه شركته الخاصة في عام 1911 مع مجموعة من الشركاء، وقام باختيار شعار الشركة بشكل يذكره بوطنه سويسرا.

جوائز وتكريمات

وحاز لويس شيفروليه على كثير من الجوائز، حيث وضع اسمه في قاعة المشاهير الدولية في رياضة السيارات عام 1992. وقاعة مشاهير رياضة السيارات في الولايات المتحدة الأميركية في عام 1995.

مضاعفات عملية جراحية تسببت بوفاته

وتوفي شيفروليه في 6 يونيو -حزيران 1941 في ديترويت نتيجة مضاعفات عملية جراحية في ساقه أدت إلى بترها، ثم دفن في ولاية إنديانا التي تم إنشاء نصب تذكاري برونزي لشيفروليه فيها عام 1975 قام بتصميمه فريد ويلمان ونحته أولف وولتر.

شركة شيفروليه

وتعد شركة شيفروليه واحدة من أهم شركات السيارات العالمية، وتنتج حالياً ما يقرب من 18 نوعاً من السيارات السيدان، والسيارات الرياضية، وسيارات النقل والشاحنات، ونجحت في الاستحواذ على شركات كانت قائمة وناجحة بالفعل كشركة دايو الكورية.