سيارات محمد رضا بهلوي آخر شاه في إيران: نادرة وفارهة

كانت تختار الملكة فرح سيارات أطفال مماثلة لسيارات الكبار
قيادة الدراجات النارية والسيارات هواية مشتركة بين الشاه محمد وزوجته فرح
MV Agusta Mini Bike
دراجة نادرة بي إم دبليو آر
دراجة هوندا يابانية كان يفضلها كثيرا
رولز رويس شادو
رولز رويس فانتوم 6
رولز رويس كورنيش سالون رمادية
رولز رويس كورنيش سالون كلاسيكية نادرة
سيارة بوغاتي نادرة صنعت خصيصا للشاه عام 1939
سيارة رولز رويس فضية شادو كلاسيكية
عربة خيل ملكية
لامبورغيني ميورا 1971
مجموعة دراجات نادرة لم يعد يصنع منها اليوم
مرسيدس بينز 600 بولمان
مرسيدس بينز إس إس إل نادرة ملك فرح بهلوي
مرسيدس بينز600
مركبة ياماها مع زلاجتين للسير على الثلج
مييرس مانكس كشف

قبل عقود من الزمن كانت سيارات الملوك والرؤساء الخاصة غير العامة والرسمية لا يعلن عنها، ويقودها أصحابها في رحلاتهم وسفراتهم الخاصة لمقرات راحتهم واسترخائهم، وبعد وفاة معظمهم إما تباع من قبل القادة الجدد، أو توضع في متحف سيارات ملكي ليراها شعبهم بعد رحيلهم.

ونادراً ما تباع في مزاد علني.

ومن بين هؤلاء الملوك والقادة، محمد رضا بهلوي، الشاه الخامس والثلاثون الأخير لإيران، عرف بشغفه لحياة الرفاهية والترف، واشتهر بحبه الكبير للسيارات الفارهة والرياضية والنادرة والثمينة في عصره.

وكان الشاه الإيراني المخلوع شاه محمد رضا بهلوي معروفاً بشغفه بالسيارات الرياضية السريعة، وغالباً ما كان يأخذ واحدة من مجموعة سياراته الفاخرة في ذلك العصر، للقيادة على الطريق السريع حول طهران في وقت متأخر من الليل، حسب موقع "سبوتنيك".

"ليموزين" و"مركبة تسير فوق الثلج" من مجموعة سياراته

ضمن مجموعته الخاصة، يمكنك أن تجد كل شيء تقريباً: من سيارات ليموزين الأنيقة إلى مركبة ياماها مع زلاجتين ذاتية الدفع للسير على الثلج، وحتى عربة عادية. اليوم، يتم عرض الجزء الأكبر من سيارات الشاه في إيران في متحف السيارات الملكية في مقر الشاه السابق "قصر سعد آباد".

يقدم المتحف سيارة "مرسيدس بنز إس إس إل" (Mercedes-Benz SSL) التابعة لملكية الملكة فرح ديبا بهلوي "زوجة الشاه محمد رضا بهلوي" التي تعتبر لليوم من أجمل السيارات الكلاسيكية في العالم.

وفي عام 1971 صممت له خصيصاً سيارة "لامبورغيني ميورا" موديل 1971، اختارها وأضاف عليها خلال زيارة له لروما، ولم يمتلك مثلها آنذاك لا رئيس الولايات المتحدة، ولا حتى رئيس الاتحاد السوفياتي.