محكمة ألمانية تفرض غرامة على "بورشة" بمئات ملايين اليوروهات

غرامة كبيرة على العملاق الألماني
غرامة بمئات الملايين على بورشة
لمخالفات في مستوى الانبعاثات الكربونية

حكم مكتب المدعي العام الألماني في مدينة "شتوتغارت" في ألمانيا، على عملاق المحركات "بورشة"، بدفع غرامة مالية كبيرة بسبب مخالفات في مستوى الانبعاثات الكربونية لبعض الطرازات التي تنتجها الشركة. حيث تم تغريم شركة السيارات الألمانية الفاخرة مبلغ 535 مليون يورو في قضية مخالفتها لمعايير الإجراءات التنسيقية  في مجال الانبعاثات الضارة.

وبحسب "روسيا اليوم"، فإن هذه المخالفات تتعلق بمحركات الـ"ديزل"، التي كانت "بورشة" قد بدأت باستخدامها منذ العام 2009، إذ أن الشركة العملاقة كانت تستخدم سابقاً محركات شركة "أودي" بدلاً من محركاتها الخاصة. لكن المسؤولين والمهندسين في "بروشة" فشلوا في الحد من الإنباعاثات الضارة بالبيئة، أو السيطرة عليها في محركاتهم الجديدة.

ونقلاً عن موقع "إنترفاكس"، فقد أثبتت نتائج التحقيقات التي أجراها مكتب المدعي العام في مدينة "شتوتغارت"، أن الشركة فشلت في استيفاء الشروط اللازمة والإجراءات الضرورية في هذا الشأن. ولم يتمكنوا من الحفاظ على مستوى الانبعاثات في حدود الإطار المسموح أثناء الاختبارات. وهو الأمر الذي كان قد تسبب في عدم توافق بعض طرازات السيارات التي تنتجها الشركة مع المعايير المطلوبة.

ومن جهتها، علقت الشركة الألمانية "بورشة" على هذا الحكم، بأن لن تطعن فيه، وأعلنت قرارها عن إيقاف إنتاج هذه الطرازات من سياراتها، وهو ما يعدّ خطوة هامة على طريق إغلاق ملف فضيحة "ديزل غيت". وقد تسبب هذا الحكم في انخفاض سعر أسهم "بورشة" في بورصة فرانكفورت، بمقدار 1.7% خلال الأسبوع الماضي.