"بي إم دبليو" تستخدم اللون الأحمر لعداداتها.. لماذا؟

تستخدم بي ام دبليو اللون البرتقالي الأحمر لأنه يسمح للسائق برؤية العدادات في المساء بشكل واضح

تتعدد ألوان لوحات العدادات داخل السيارة وأمام السائق، خاصة في الليل، فتجدها ما بين اللون الأخضر والبرتقالي، ولكن بي إم دبليو تستخدم اللون البرتقالي الأحمر، بينما كانت فولكس واجن تعتمد على اللون الأزرق الغامق، أما تويوتا، فكان الأخضر من أبرز ألوانها سابقاً... إلا أن بي إم دبليو هي الوحيدة التي قدمت تفسيراً علمياً لاختيارها البرتقالي الأحمر.

وحسب رئيس قسم تصميم Designworks في بي إم دبليو، أوليفر هيملر، تستخدم الشركة اللون البرتقالي الأحمر؛ نظراً لأنه يسمح للسائق برؤية العدادات في المساء بشكل واضح، بحسب ما نقله موقع striveme.

ويساهم هذا اللون أيضاً في سرعة عودة الأعين للتأقلم مع الظلام وقلة الإضاءة على الطريق في الليل، كما أن العين لا تتعب بسرعة في حالة محاولة قراءة العدادات التي تبث لوناً برتقالياً أحمر في الليل، حيث إن بي إم دبليو اكتشفت ذلك بعد عدة تجارب في السبعينات، ومنذ وقتها تستخدم هذا اللون في عداداتها. 

تمتلك العين درجة حساسية أقل تجاه اللون الأحمر مقارنة بباقي الألوان، وبالتالي لدينا القدرة على رؤية اللون الأحمر بشكل واضح في الظلام، من دون أن نشعر بأننا ننظر إلى إضاءة عالية تؤذي أعيننا. 

ونتيجة لهذا كله، يمكن القول إن اللون الأحمر هو الأفضل فيما يتعلق برؤية تفاصيل العدادات في الظلام، إلا أن في النهار، يكون هدف العدادات هو الوضوح لأقصى درجة، رغم وجود مستوى عالٍ من الإضاءة الخارجية، وهنا يتم توظيف اللون الأبيض؛ لأنه أوضح في هذه الظروف. 

أما تويوتا مثلاً، فكانت تستخدم اللون الأخضر؛ كونه محايداً، ويعمل على تقديم تناسق أفضل مع أضواء الأزرار الزرقاء من حوله، ولكن انتقلت مؤخراً إلى اللون الأبيض في النهار، واللون الأبيض المائل إلى الأحمر في المساء؛ نظراً لنفس الفوائد التي تستهدفها بي إم دبليو.