الدفع الكهربائي يغزو السيارات الصغيرة حول العالم ويسخن المنافسة بين صناعها

أوبل كورسا
بيجو ميني الكهربائية الجديدة طراز 208
جولف الكهربائية
رينو زوي
سمارت
سيات
فورد بوما الهجينة
فيات
ميني كوبر
هوندا

في الأعوام الثلاث الأخيرة ازداد عدد السيارات الصغيرة، التي تسير بقوة الدفع الكهربائي، وباتت تنافس بأسعارها الأقل ثمناً من مثيلاتها العاملة بوقود البنزين، خاصة لتمتعها بميزة الحوافز الاقتصادية المقدمة بسخاء غير عادي وبمنح مادية وإعفاءات جمركية تشمل الإعفاء من رسوم المواقف والمرور بين الطرق السريعة.

وبات غزو الدفع الكهربائي السيارات الصغيرة من أجل مواكبة العصر والحفاظ على البيئة، واقع حقيقي الآن.

فقدمت شركة أوبل سيارتها الكهربائية Corsa - e، التي تتمتع بمدى سير يبلغ 330 كلم وفقا لمعيار.WLTP

وأوضحت الشركة الألمانية أن سيارتها تحتاج لقطع 100 كلم زمن شحن قدره 19 دقيقة بقدرة 50 كيلووات، حسب وكالة الأنباء «د.ب.أ» الألمانية.

وتقدم «هوندا» سيارتها الكهربائية الجديدة الصغيرة التي تمتاز بمدى سير يبلغ 220 كلم. ويتوفر للسيارة البالغ طولها 3.90 متر محركان بقوة 100 كيلووات-136 حصاناً و113 كيلووات-154 حصاناً.

كما تتمتع «هوندا الكهربائية» بخاصية الشحن السريع؛ حيث تصل البطارية إلى نسبة شحن 80 في المائة من سعتها بعد نصف ساعة.

وقررت سمارت التحول بالكامل إلى نظام الدفع الكهربائي؛ حيث ستقوم الشركة الألمانية بتجهيز الموديلات EQ Fortwo الكوبيه والكابريو فور فورج بمحرك كهربائي بقوة 41 كيلووات-60 حصاناً مع مدى سير يصل إلى 159 كلم.

وحددت سيات لصغيرتها Mii الكهربائية مدى السير 260 كلم، في حين تحتاج بطاريتها إلى نصف ساعة لشحن نسبة 80 في المائة من سعتها.

وتقدم فورد سيارتها الكروس أوفر Puma، والتي ستتوفر نهاية العام بنظام الدفع الهجين بتقنية 48 فولت بقوة 92 كيلووات-125 حصاناً أو 114 كيلووات-155 حصاناً.

بالإضافة إلى سيارة فيات 500 الإيطالية، وستتحول سيارتها إلى نسخة كهربائية بمواصفات خاصة لإطالة عمرها أكثر، وستزيد حجم المسافة التي تسير بها من 140 إلى 200 كيلومتر لمنافسة جولف وبي إم دبليو تحديداً، كما تفكر بزيادة حجم مقصورتها الصغيرة نسبياً.

كما تدخل بيجو هذا الماراثون الكهربائي الميني بسيارتها الشهيرة بيجو 208.