الكرفانات الذكية المتنقلة تتحول إلى صديقة للبيئة... تعرف إليها

تتوفر فيها الراحة والأمان بمواصفات خمس نجوم
كرفان كاليفورنيا فولكس فاجن يزيد عن حجم الجيب بضعة سنتمترات
واحة راحة واستجمام
صالون ومعيشة وغرفة طعام بمقصورة واحدة
خزانة خشبية للعائلة
خيمة علوية آمنة للأطفال
سيارات الكرفانات تحولت إلى صديقة للبيئة في 2019
سيارة كرفان كاليفورنيا من فولكس فاجن تغني عن التخييم في العراء
شاشة دقيقة ترصد حركة السيارة

منذ عقود من الزمن وهواة الرحلات يقتنون سيارات كرفانات للرحلات الطويلة في وسط الطبيعة كبديل أكثر أماناً من التخييم في العراء، وما زالت تحظى بإقبال العائلات لهذه الغاية، وأيضاً للسفر بها إلى مدن بعيدة، ويستغنون من خلالها عن الإقامة في الفنادق بأوروبا.

كرفانات كهربائية صديقة للبيئة ومميزة بالقوة والراحة والأمان

دفعت الضغوط المستمرة لتحويل المركبات إلى صناديق ذكية متنقلة وصديقة للبيئة، الشركات إلى الانسياق وراء هذا التيار في ابتكار نماذج جديدة للكرفانات التي تشهد تطوراً من حيث القوة والراحة والرفاهية والأمان.

الخيار الأمثل لعشاق التخييم في أحضان الطبيعة

فضلاً عن تنوع الموديلات باعتبارها الخيار الأنسب والأمثل لعشاق التخييم وقضاء العطلات وسط أحضان الطبيعة.

كرفانات كهربائية وهايبرد مميزة في معرض دوسلدورف

سلطت فعاليات معرض دوسلدورف، أحد أشهر صالونات السيارات على مستوى العالم، الضوء على عصر الازدهار الذي تعيشه سيارات الكرفان في الوقت الحاضر.

ومن الواضح أن الاتجاه الأبرز في عالم الكرفانات سيكون نحو الموديلات الكهربائية وكذلك الهجين والمدمجة، والتي تزخر بالكثير من وسائل الراحة والشبكات الرقمية على غرار ما يحدث في السيارات الخاصة.

واستطاع الجمهور منذ افتتاح المعرض استكشاف مجموعة من الاتجاهات فيما يتعلق بصناعة الكرفانات التي باتت بالفعل صناديق رقمية متنقلة مبتعدة عن أشكالها القديمة وتصاميمها البسيطة.

منازل ذكية فارهة متنقلة

وتعد سيارات الكرفان الحديثة بمثابة منازل فارهة تسير على عجلات، حيث إنها ترفع شعار الفخامة وتزخر بسبل الراحة والترفيه من أجل الاستمتاع بتجربة تخييم رائعة.

ولكن اللافت في حدث هذا العام هو ظهور أول نموذج لكرفان كهربائي، وهو ما يشير إلى أن السباق بدأ في التسارع نحو موديلات صديقة للبيئة تتماشى مع التوجه العام للعديد من الحكومات وخاصة في أوروبا.

«غلوب فإن» أول سيارة كرفان كهربائية

وتقدم شركة ديثليفس الألمانية سيارتها «غلوب فإن» كأول كرفان يعتمد على نظام الدفع الكهربائي الهجين، إذ تستند السيارة على موديل فورد ترانزيت كاستوم، الذي يتم دفعه كهربائياً.

تسير بالكهرباء 50 كيلومتراً... ومع البنزين 500 كيلومتر

وبفضل البطارية المزودة بها تصل السيارة الكرفان إلى مدى سير كهربائي يبلغ 50 كلم قبل إعادة شحنها مرة أخرى، وفقا لموقع «العرب».

وعند الضرورة يتولى محرك البنزين شحن البطارية. ويتميز هذا المزيج من خلال صلاحيته للاستخدام اليومي؛ فالسيارة الكرفان تمتاز بمدى سير يصل إلى 500 كلم.

ويمكن شحن البطاريات عبر المقبس المنزلي العادي خلال 5 ساعات أو ثلاث ساعات عبر نظام الشحن السريع.

والحجم ليس بالأمر الحاسم الأهم في سيارات الكرفان، ولكن الجوهر والتجهيزات الأساسية هما كل شيء.

وقامت شركة تابيرت بتجهيز الكرفان سيليني 750 إتش.تي.دي، الذي يتجاوز طوله عشرة أمتار، بوحدة يتم تمديدها إلى الخارج وتشبه درج المكتب.

غرف نوم وصالون فخمة بلمسات الخشب الراقية

وعلى هذه المساحة الإضافية يوجد سرير مزدوج بهدف خلق المزيد من المساحة بالداخل، في حين يمنح الخشب المطلي بألوان داكنة مع الأسطح الفولاذية للمقصورة الداخلية أجواء تنطق بالفخامة.

وتعتمد السيارة على نظام إضاءة معقد، كما يمكن ضبط صلابة المقاعد عن طريق الضغط على أحد الأزرار.

وتقدم شركة فيريو موبيل سيارتها بيرفكيت بمقصورة داخلية تزدان بقشرة من خشب الجوز الأميركي الفاخر، في حين تبعث أجواء ألوان الكريمي والبيج على المزيد من الدفء بالداخل.

بسيارة الكرفان الفخمة مرآب لسيارة صغيرة

وتم تجهيز السيارة البالغ طولها نحو عشرة أمتار بمحرك بقوة 354 حصاناً، وأجهزة قيادة شبه آلية، كما أن عملية التوجيه سهلة ومريحة. كما يشتمل الكرفان على مرآب صغير بالمؤخرة يمكن أن يستوعب سيارة صغيرة.

عائلية

وعرضت شركة هوبي فونفاغنويرك الألمانية كرفانات خاصة للعائلات، التي لديها أطفال، فالعديد من سياراتها فيها أجزاء خاصة بالأطفال، كما أن السرير كبير بدرجة كافية للأطفال حتى عمر عشر سنوات تقريباً.

وينصب تركيز شركة وفرينغر في الكرفان كونسبت 2020 على مسألة خفة الوزن، إذ تم صنع السقف والأثاث والأرضية وكسوة الحوائط من مواد خفيفة الوزن، ومن ثم يبلغ وزن الكرفان نحو 3 أطنان.

وزودت الشركة هذا الموديل من الكرفانات والذي يتجاوز طوله سبعة أمتار، بمرآب صغير في المؤخرة يمكن أن يستوعب أكثر من دراجة، ويمكن للكرفان أيضاً استيعاب سرير للأطفال.

كرفان كاليفورنيا من فولكس فاجن يضاهي فنادق خمس نجوم

وأطلقت شركة فولكسفاغن الكرفان كاليفورنيا 6.1 بتصميم معدل وسقف قابل للنصب، فضلاً عن التجهيز بالمزيد من مزايا سلامة القيادة.

ويتمكن قائد السيارة عبر شاشة صغيرة فوق الزجاج الأمامي من تشغيل التدفئة والثلاجة ونصب سقف السيارة، ويمكن تحويل المقعد إلى مرتبة.

ويحظى الكرفان الجديد بتعديلات تصميمية في المقصورة الداخلية مع لونين، هما: الرمادي ومظهر الخشب.

وباتت هذه البيوت الصغيرة المتنقلة حالياً تضاهي فنادق خمس نجوم بفضل ما تتمتع به من الراحة والاسترخاء بفضل التجهيزات الذكية.

وفي ظل الاهتمام المتزايد بهذا النوع من المركبات تتنافس شركات عالمية على تقديم موديلات، وفق مقاييس عالمية تتوافق مع طبيعة المناطق التي ستسير فيها.

ويهيمن الاتجاه نحو تقليص حجم سيارات الكرفان، وذلك لمزايا سهولة التعامل، التي يقدمها الحجم المدمج، ومع ذلك لا تتخلى الموديلات الحديثة عن التجهيزات اللازمة لهذا النوع من السيارات باعتبارها العلامة الفارقة لها، مثل المطبخ والسرير والحمام.

ويقول بايرام كوك، الرئيس التنفيذي لشركة كايزر فارتسويغ باو إن الحجم ليس بالأمر الحاسم في حال سيارات الكرفان، ولكن الجوهر والتجهيزات الأساسية هما كل شيء.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن باو القول إن «الاتجاه نحو تقليص الحجم قد بدأ منذ بضعة أعوام، وقد وصل بطبيعة الحال إلى سيارات الكرفان».

تقدّم شركة ديتليفس الكرفان كوكو بحجم أكبر بعض الشيء؛ حيث يبلغ طول السيارة 4.6 متر، مع وزن فارغ قدره 700 كلغ. وتقدم هذه السيارة موضعي نوم وغرفة معيشة وحمام.

كما قامت شركة إريبا الموديل «تورينغ تي» بتصميم ريترو كلاسيكي بطول يقل عن خمسة أمتار مع مواضع نوم لأربعة أشخاص.

وطالت هذه الموجة سيارات الفان بتحويلها إلى كرفانات مدمجة، حيث قامت شركة بوسل بتحويل ستروين سبيس تورير إلى كرفان مع سقف قابل للفتح تحت اسم كامبستر.

ويقول خبراء إنه يمكن استدعاء العديد من الوظائف في سيارات الكرفان وموديلات فإن التخييم عبر الهاتف الذكي، سواء كانت مستويات ملء السوائل أو جهاز الإنذار مع نظام الكاميرا، كما هو الحال مع السيارات التقليدية.

وإلى جانب حلول الاتصالات فإن أصحاب هذه السيارات على استعداد لدفع المزيد من التكاليف لنيل أكثر ما يمكن من وسائل الراحة، والحصول حتى على ماكينة الأسبريسو ضمن مكوّناتها.