قريباً: هاتفك الذكي سيحيل مفتاح سيارتك التقليدي للتقاعد...اعرفي كيف

قريبا ..سيحيل هاتفك الذكي مفتاح سيارتك التقليدي للتقاعد

الثورات التقنية تتطور، وتقدم وسائل عصرية مستقبلية للتعامل مع السيارة الحديثة التي بدأت تتحول أدواتها تدريجياً إلى رقمية، وقريباً جداً حسب وكالة «الأنباء الألمانية»، سيحيل المفتاح الرقمي، مفتاح سياراتنا التقليدي للتقاعد.

ويعمل المفتاح الرقمي على رفع مستويات الراحة والأمان؛ حيث إنه يتيح فتح وغلق السيارة وتشغيل المحرك بواسطة الهاتف الذكي، كما أنه أكثر أماناً من المفتاح التقليدي.

وأوضح لامبورس دالاكوراس، من شركة بوش الألمانية، أن المفتاح الرقمي يتيح فتح السيارة وتشغيلها بواسطة الهاتف الذكي، كما يمكنه أيضاً تخزين المعلومات الشخصية مثل التفضيلات الشخصية وتفعيلها، مثل تعديل المقعد للوضع المرغوب واختيار الموسيقى وضبط درجة الحرارة.

المفتاح الرقمي أكثر أماناً من التقليدي...لماذا؟

وأضاف دالاكوراس، أن المفتاح الرقمي يعد أكثر أماناً من أنظمة القفل السابقة، فحتى لو تعرض الهاتف الذكي للسرقة، فسيتمكن قائد السيارة من حظر المفتاح الافتراضي على الفور.

وتوقع كارستن راينكيماير، مدير قسم أبحاث السلامة في مركز أليانز للتقنيات، أن ينتشر المفتاح الرقمي خلال السنوات القادمة في جميع فئات السيارات المختلفة.

وتتمحور هذه التقنية حول سيرفر يتم عليه تخزين بيانات المفتاح وسجلات الوصول، ويمكن لمالك السيارة إدارة سجلات الوصول.

ويجب أن يكون الهاتف الذكي متصلاً بالإنترنت فقط عند تسجيل المفتاح وتشغيله. وبعد ذلك سيكفي لأداء وظيفته الفعلية أن يكون بالهاتف الطاقة الكافية لعمله، مع عدم الحاجة إلى الاتصال الشبكي أو الاتصال بالإنترنت.

يندمج المفتاح الرقمي مع إلكترونيات وأدوات السيارة

وللقيام بالوظائف الأساسية مثل فتح وتشغيل السيارة يندمج المفتاح الرقمي إلى حد بعيد مع إلكترونيات السيارة؛ لذا فمن الضروري أن يكون الهاردوير والسوفت وير بالسيارة في مأمن من هجمات القراصنة. ومن حيث المبدأ يجب أن يكون مفتاح السيارة الرقمي غير قابل للنسخ، كما يلزم أن يتم تعيينه بشكل فردي.

تقنية NFC

وبدورها، ترى آنه كنيريم، مديرة قسم تطوير الأقفال بشركة مرسيدس - بنز الألمانية، أن الاعتماد على المفاتيح العادية سيستمر لسنوات عديدة قادمة، مشيرة إلى أنه يمكن لمالكي سيارات مرسيدس حاليا الاختيار بين المفتاح التقليدي والمفتاح المزود بتقنية NFC الرقمية عن طريق الهاتف الذكي.

وللحماية من هجمات القراصنة يعكف المطورون على إنشاء بنية حماية آمنة للمفتاح والمركبة قبل بدء الإنتاج، كما أنه لا تتم إتاحة التقنية إلا للهواتف الذكية، التي تشتمل على عنصر أمان خاص.