دراسة علمية.. علم الرياضيات يكشف أفضل مكان وطريقة لركن سياراتنا

دراسة علمية.. علم الرياضيات يكشف أفضل مكان وطريقة لركن سياراتنا
ما هو المكان الأفضل لركن السيارة
وجدوا أن هنالك 3 تصرفات مختلفة للقيام بالأمر
3 تصرفات مختلفة أثناء ركن السيارات

في العالم اليوم قرابة 7.67 مليار شخص، من الممكن القول إن جميعهم يعانون من مشكلة عالمية مشتركة واحدة، أين يركنون سياراتهم. فالأمر يصل أحياناً إلى أن يفكر الشخص في مكان مناسب لركن السيارة قبل حتى خروجه من المنزل. وكانت المفاجأة السعيدة قد حملتها ورقة بحثية تم نشرها مؤخراً في مجلة الميكانيكا الإحصائية، حيث تمكن علم الرياضيات من حل هذه المشكلة... العالمية.  

ووفقاً لموقع سترايفمي، فإن كلاً من الفيزيائيين الأمريكيين بول كرابفسكي من جامعة بوسطن، وسيدني ريندر من معهد سنتافي، عملا على إنجاز هذه الورقة البحثية الجديدة التي جاءت تحت عنوان "استراتيجيات الركن البسيطة". ومن خلال علم الرياضيات تمكن الباحثان من تفحص 3 تصرفات مختلفة أثناء ركن السيارات، وأطلقا أوصافاً على هذه التصنيفات الثلاث وهي: "الحكيم، الوديع والمتفائل"، واختبرا أيها أفضل في ركن السيارة.

وجاء في الدراسة الغريبة والفريدة من نوعها هذه، بأن "الوديع" يختار أول بقعة متاحة أمامه لركن سيارته حتى لو كانت بعيدة عن المكان الذي يقصده. بينما "المتفائل"، يتجه لأقرب نقطة ممكنة من المكان الذي سيدخل إليه، ثم يبدأ بالبحث عن أقرب مكان متاح لركن مركبته. أما النوع الثالث وهو "الحكيم"، فيتوجه على الفور لمحاولة حجز أول بقعة ركن فارغة ثم يتأكد من أنها أقرب نقطة متاحة يمكنه ركن سيارته بها، وهي ما تعد الاستراتيجية الأفضل. حيث أشار الباحثان الأمريكيان، إلى أن مجرد الرضا بأي بقعة ركن مفتوحة واختيارها لا يعد الخيار الأذكى على الإطلاق.