مالكو السيارات الكهربائية سيحصلون على لوحات خضراء في بريطانيا

لوحة بشريط أخضر تشير إلى أن السيارة صديقة للبيئة
لوحة بنقطة خضراء تشير إلى أن السيارة كهربائية
لوحة خضراء بالكامل

تخطط وزارة النقل حالياً لإعطاء مالكي السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة «بريطانيا» لوحات خضراء لسياراتهم بدلاً من القديمة البيضاء، وتمنح اللوحات الخضراء السائقين حرية المرور وركن سياراتهم في مواقف السيارات مجاناً، كما تتيح لهم المزيد من الخدمات بأسعار تفضيلية.

وهذا الأمر جزء من خطة حكومية وحملة ضخمة بقيمة مليار ونصف مليار جنيه إسترليني، لتعزيز مبيعات السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، والحد من الانبعاثات الضارة من السيارات العاملة بالبنزين والديزل.

وسيتم تحفيز الناس على شراء السيارات الكهربائية، وستحصل السيارات الكهربائية على اللوحات الخضراء في غضون فترة وجيزة من 12 إلى 18 شهراً فقط في عامي 2020 و2021.

وسيتم توجيه مجالس المدن والمقاطعات والبلدات البريطانية بهذا التوجه الجديد.

دراسة 3 تصاميم للوحات السيارات الكهربائية

وتدرس وزارة النقل التي تدرس منذ 12 أسبوعاً 3 تصاميم للوحات السيارات الكهربائية، لاختيار واحدة منها، أكثرها لفتاً للأنظار هي: لوحة خضراء بالكامل، ومكتوب عليها «صفر» أي لا تصدر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون نهائياً. والثانية، وضع عليها نقطة خضراء، والتصميم الثالث للوحة سيارة بها شريط أخضر.

وفي حال اختيار إحداها، سيتم اعتماده، وسيكون أول تغيير لنظام وشكل لوحات السيارات في بريطانيا منذ عام 1969 حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتحتذي هذه الخطة بتجربة ناجحة لمنطقة «أونتاريو» بكندا؛ حيث تم اعتماد لوحات خضراء للسيارات الكهربائية، تتيح لمالكيها الوقوف مجاناً، وأعفيت من رسوم الطرق العالية الازدحام والإشغال، وامتيازات أخرى، فشهدت المنطقة ارتفاعاً في شراء وتسجيل المواطنين لسيارات كهربائية بدلاً من العاملة بالبنزين والديزل.

وقال وزير النقل البريطاني جرانت شابس: إن المملكة المتحدة شريك أساسي في الجهود العالمية للحد من الانبعاثات وتغيرات المناخ، وتحسين الهواء وتخفيض نسبة تلوثه، لكننا نريد أن نسرع تقدمنا في هذا المجال.

ولم يرق الأمر لعدد من السائقين في لندن فقالوا: لا يمكن أن تجعلنا اللوحات الخضراء وإعفاؤنا من رسوم التنقل والطرق والمواقف، أن نتحول من سياراتنا الحالية العاملة بالبنزين والديزل إلى سيارات كهربائية.