«طرق دبي» تكشف أعطال إطارات الحافلات بتقنية ذكية

طرق دبي تكشف أعطال إطارات الحافلات بتقنية ذكية

هيئة الطرق والمواصلات في دبي لا تكل ولا تمل من العمل؛ من أجل سلامة الطرق ووسائل النقل العامة لضمان سلامة ملايين الركاب المتنقلين فيها أوقات الليل والنهار كافة.

وقد أعلنت هيئة الطرق المواصلات في دبي، إطلاق مبادرة ذكية لفحص إطارات الحافلات؛ بهدف تعزيز أمن وسلامة الحافلات على الطرق، ورفع مستوى الأداء وتحسين الجودة باستخدام أفضل الممارسات الحديثة في مجال صيانة الحافلات.

قال مدير إدارة الصيانة والخدمات بمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، عبد الله المازمي، إن تطوير وتحديث أساليب العمل المتعلقة بفحص وصيانة الحافلات يأتي في إطار حرص الهيئة على مواكبة اهتمام حكومة دبي في استخدام الأساليب المبتكرة في مجالات العمل كافة، وفق «الإمارات اليوم».

تقنية ذكية لفحص إطارات الحافلات

وأضاف أن استخدام النظام الذكي في فحص وتقييم حالة الإطارات يسهم في تقليل إلغاء الرحلات، بسبب أعطال الحافلات على الطريق، وتعزيز مدى سلامة الحافلات، والحفاظ على ضغط الهواء المطلوب في الإطارات بشكل مستمر، وإطالة عمر الإطارات من خلال متابعة صلاحيتها، وتقليل ساعات العمل المطلوبة لفحص الإطارات وإصلاحها، لافتاً إلى أن قطاع الحافلات يعتبر من أهم منظومات التنقل الجماعي في شبكة المواصلات في الهيئة.

وأوضح المازمي، أنه تتم قيادة الحافلة مزودة بالجهاز الذكي الذي يسمح لأجهزة الاستشعار بقياس ضغط الهواء، وعمق النقشة لجميع إطارات الحافلة، ومن خلال تحليل هذه البيانات عبر خوارزميات متخصصة، يتم إنشاء تقرير شامل يوفر المعلومات المطلوبة المتعلقة بصلاحية الإطارات، وإرساله عبر البريد الإلكتروني.

انخفاض أعطال الحافلات على الطريق بمعدل 58 في المائة

وأضاف أن الجهاز يتحقق من صلاحية الإطارات خلال 20 ثانية؛ حيث يظهر على الشاشة أمام السائق «وجه أخضر مبتسم»، ما يعني صلاحية الحافلة للرحلة، وفي حال العكس يظهر «وجه أحمر حزين» ليوجه بضرورة صيانة الإطارات، مشيراً إلى أنه تم تركيب الجهاز في محطة جبل علي؛ حيث لوحظ انخفاض أعطال الحافلات على الطريق بمعدل 58 في المائة من شهر مايو (أيار) إلى نهاية يوليو (تموز) الماضيين، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.