بعض السيارات تمتلك غطاء محرك يفتح من الخلف .. لماذا؟

التصميم هو أحد المعايير الهندسية المستخدمة بعدد كبير من السيارات الأوروبية
شيفروليه كورفيت 2014
غطاء محرك نيسان جي تي آر

بات من المتعارف عليه لدى أغلب السيارات بشتى أنواعها وأصنافها من حول العالم، أن غطاء المحرك يمكن فتحه من الأمام، وبهذه الحركة فهي لضمان وسهولة عملية الوصول للأجزاء الميكانيكية المختلفة في السيارة، ولكن رغم ذلك نجد أن بعض السيارات مثل شيفروليه كورفيت تأتي مع غطاء محرك ذي مفصلة أمامية، مما يعني أن فتحه يتم من الخلف، فما هو سر ذلك؟

وبحسب ما جاء في موقع striveme،  فإن كورفيت لا تعد هي السيارة الوحيدة التي تأتي مع غطاء محرك يفتح من الأمام، حيث إن هذا التصميم هو أحد المعايير الهندسية المستخدمة بعدد كبير من السيارات الأوروبية الرياضية، وذلك لزيادة أمان السيارات عند القيادة بسرعات عالية. 

من المحتمل في كثير من الأحيان ألا يتم غلق غطاء المحرك الأمامي بشكل محكم بما يكفي، ولذلك قد يحدث في بعض الأحيان عند القيادة بسرعة مرتفعة للغاية أن يؤدي ضغط الهواء العالي إلى رفع غطاء المحرك بشكل مفاجئ؛ كي يصطدم بالزجاج الأمامي للسيارة، ويحجب رؤية السائق كلياً عن الطريق أمامه. 

هذا وأما بالنسبة لغطاء المحرك الذي يفتح من الأمام، فهو مصمم كي يصمد أكثر في وجه قوة ضغط الهواء العالي على السرعات المرتفعة، حيث يتم استخدام منافذ التهوية المختلفة لتحسين توزيع الضغط بما يجعل من المستحيل أن يتم فتح الغطاء عن طريق الخطأ.