مازدا 3 "سكاي أكتيف إكس": دفع بترولي قوي مع أقل بث كربوني في القطاع

مازدا 3 في جيلها الجديد
مازدا 3 في جيلها الجديد
مازدا 3 في جيلها الجديد

حققت شركة مازدا المعادلة الصعبة في سيارتها الجديدة  مازدا 3 "سكاي أكتيف إكس" برفع كفاءة التشغيل وزيادة القدرة مع خفض البث الكربوني إلى أقل من 100 غرام لكل كيلومتر تقطعه السيارة. وأضافت الشركة تقنيات جديدة لتحقيق ذلك الإنجاز منها اضافة نظام هايبرد خفيف ورفع ضغط المحرك عند بداية التشغيل وهي تقنية جديدة تستخدم للمرة الاولى في الصناعة.

وتعمل السيارة بمحرك سعته لترين بأربع أسطوانات يوفر لها قدرة 178 حصانا، وهي من قطاع الصالون المدمج وتأتي في فئات متعددة مع خيار نقل السرعات يدويا او اتوماتيكيا. وفي كل الفئات تأتي مازدا 3 مزودة بدرجات عالية من التجهيز منها عرض المعلومات بالالوان على زجاج النافذة الامامية مع التعرف على إشارات السرعة على الطرق. كما تحمل السيارات نظام كروز الفعل متغير السرعة وأضواء دايودية "إل إي دي".

وتتوفر في سيارات مازدا 3 الجديدة ايضا نظم الملاحة الحديثة والتواصل عبر نظام "آبل كار بلاي" و"اندرويد اوتو" مع نظم سماعية متفوقة بثماني سماعات ضمن المواصفات الاساسية.

ويختلف تصميم السيارة السيدان الجديدة عن النموذج الهاتشباك الذي سبقها الى درجة ان السيارتين لا تشتركان إلا في غطاء المحرك وزجاج النافذة الامامية فقط. وتأتي السيارة السيدان أطول من الهاتشباك بنسبة 20 سم مع صندوق امتعة خلفي كبير الحجم سعته 444 لتر مكعب.

والاهم من الناحية البيئية أن السيارة لا تفرز سوى 96 غراما من عوادم الكربون لكل كيلومتر تقطعه.

وتعتقد الشركة أن توفر المواصفات العالية في سيارة نظيفة التشغيل وقوية الانجاز سوف يجعلها سيارة جذابة للمشترين الافراد وايضا لمديري اساطيل الشركات. ويختار المشتري من بين سيارات بالناقل اليدوي بست سرعات او أوتوماتيكي بست سرعات ايضا. كذلك تأتي السيارة بالدفع على كل العجلات او بالدفع الامامي وحده.

وتستغنى الشركة في هذا الطراز عن الفكرة السائدة بين الشركات الاخرى بتصغير المحركات والاعتماد على الدفع التوربيني لزيادة الكفاءة. وتستمر مازدا في الاعتماد على المحركات التي تعمل بدون شحن توربيني ولكن مع تطبيق تقنيات اخرى لرفع الكفاءة مثل رفع ضغط المحركات الذي استطاعت به رفع كفاءة المحرك بنسبة 20 في المئة.

ويعمل النظام على أسس شبيهة بمحركات الديزل التي تعتمد على الضغط بدلا من الاشعال لحرق الوقود وتحقيق معدلات كفاءة اعلى. فمحرك "سكاي أكتيف إكس" من مازدا يستخدم الأسلوب نفسه ولكن بوقود البنزين ويحقق به الكفاءة نفسها التي تحققها محركات الديزل.

وتأمل مازدا ان يحقق المحرك الجديد اهتماما متزايدا في الاسواق بهذا الطراز الناجح بالفعل الذي تفضله العديد من العائلات الصغيرة سنا. وتعرف الشركة ان هذا لن يتحقق الا إذا فهم وكلاء الشركة هذه التقنية الجديدة من أجل شرحها جمهور المشترين.

ويحقق المحرك الجديد استهلاكا اقتصاديا للوقود يصل الى أكثر من 40 ميلا لكل غالون من البنزين، وهو انجاز قد تحققه محركات اخرى اصغر حجما بشحن توربيني. ولكن الفارق الذي تركز عليه مازدا هو نوعية القيادة الهادئة مع انخفاض صوت المحرك وسرعة الاستجابة في المناورات التي تجعل من مازدا 3 الجديدة سيارة فريدة في هذا القطاع. 

نظام الدفع

تعتمد مازدا 3 "سكاي اكتيف إكس" على محرك سعة لترين بأربع اسطوانات يرتبط بناقل حركة يدوي او اتوماتيكي، كلاهما بست سرعات. وتبلغ قدرة المحرك 178 حصانا مع عزم دوران يبلغ 224 نيوتن متر. ويتميز المحرك بأنه يفرز اقل من مئة غرام من عادم الكربون لكل كيلومتر. وتغلف الشركة المحرك بعلبة بلاستيكية من اجل سرعة تسخينه عند بداية التشغيل مما يساهم في زيادة الاقتصادية من ناحية وسلاسة الانطلاق من ناحية اخرى.

وتقدم مازدا في هذا الطراز تقنية حصرية جديدة خاصة بها تعتمد على عدم استخدام الشحن التوربيني ورفع ضغط المحرك الى مستويات تشبه محركات الديزل وتحقق درجة اعلى من توفير الوقود. وتستمر ميزة توفير الوقود على سرعات عالية خارج المدن. وتبلغ ذروة الاقتصادية عند المحافظة على سرعات ثابتة في الرحلات الطويلة.

الاختيار الافضل بين نظامي الحركة هو الناقل الاتوماتيكي الذي يمكن طلبه من بداية دخول السيارة الى الأسواق خلال الخريف الجاري.